لا شك في أن مدينة نابولي تعيش حالياً أحلى أيامها. وبغض النظر عن السقوط الذي بدا مفاجئاً في عطلة الأسبوع الماضي أمام بارما 1-2 في الدوري الإيطالي، فإن أبناء نابولي بدأوا يشمون شيئاً من رائحة أمجاد الماضي، وبالتحديد فترة منتصف الثمانينيات حتى مطلع التسعينيات، عندما قاد الأرجنتيني «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا فريقهم الى لقبين في الـ «سيري أ»، ولقب في كأس الاتحاد الأوروبي.
ورغم أن مارادونا لم يغب طيلة هذه الفترة عن نابولي، حيث ظل حاضراً في قلوب أبنائها كما صوره التي تملأ شوارعها وأزقتها، فإن الفرحة هي التي غابت عن المدينة الجنوبية بفعل تراجع فريقها الى أدنى المستويات، الا أن العامين الماضيين شهدا صحوة غير مسبوقة للأخير منذ أيام دييغو، والهداف البرازيلي كاريكا.
هكذا، أصبح أبناء نابولي يتباهون بفريقهم الذي بدأ يقارع الأندية الكبرى في البلاد، وهذا ما استمر في الموسم الحالي بإسقاطه ميلان البطل، وانتر ميلانو بثلاثيتين. أكثر من ذلك، فإن ما لم يتوقعه كثيرون هو المستوى الذي ظهر عليه نابولي في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وخصوصاً أنه وقع في المجموعة الأقوى مع بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنكليزي وفياريال الإسباني، حيث استطاع انتزاع تعادل ثمين من أرض «السيتيزنس» وتغلب على «الغواصة الصفراء» 2-0، فيما تنتظره الليلة المواجهة الأقوى امام العملاق البافاري في ملعب «سان باولو» الشهير.

قمة يترقبها أنصار نابولي على أحر من الجمر، إذ إن الفوز فيها يحمل أكثر من دلالة، حيث سيضعهم على قمة المجموعة، ويقرّبهم كثيراً من الدور الثاني (وخصوصاً أنهم سيستقبلون سيتي على ملعبهم اياباً)، كما أن إسقاط بايرن ميونيخ القوي بحدّ ذاته سيكون رسالة قوية من نابولي الى باقي فرق «القارة العجوز»، ملخصها أنه قادر على النسج على المنوال عينه الذي ينسجه مع كبرى الفرق في بلاده، في المسابقة الأهم أوروبياً.
موقعة «سان باولو» الليلة ستأخذ بعداً تنافسياً ومثيراً لأكثر من سبب، إذ إنه بغض النظر عن صراع الفريقين على زعامة المجموعة، فإن مواجهات الفرق الإيطالية والألمانية تاريخياً لها طابعها الخاص، كما أضيف اليها أخيراً الصراع الكبير على المقعد الرابع المشارك في دوري أبطال اوروبا، إذ إن كل مباراة بين فريقين من هذين البلدين ستؤثر نتيجتها في النقاط التي يحتسبها الاتحاد الأوروبي في تجيير هذا المقعد لأحديهما (تملكه ايطاليا حالياً). أضف إن المباراة تحمل نكهة خاصة ليوب هاينكيس مدرب بايرن، إذ إنه خسر في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) عندما كان مدرباً لبايرن عام 1989 أمام نابولي بالذات، بعد السقوط في «سان باولو» 0-2 والتعادل 2-2 في «أولمبياشتاديون». من جهتهم أيضاً، فإن لاعبي البافاري يمنّون النفس بمشاركة الاحتياطي المقدوني غوران بانديف (تحوم الشكوك حول مشاركته) للثأر منه بعدما أخرج فريقهم من المسابقة الموسم الماضي بتسجيله هدفاً حاسماً في الدقائق الأخيرة.
على أرض الملعب، سيكون العنوان الرئيسي للمواجهة صدام المدافعين مع المهاجمين، حيث إن نقطة القوة في الفريقين تتمثل في خطي هجومهما المرعبين، فمن جهة، يتحتم على كل من سالفاتوري أرونيكا والأرجنتيني هوغو كامبانيارو والقائد باولو كانافارو والكولومبي خوان زونيغا إبطال مفعول الماكينة التهديفية ماريو غوميز، ومن خلفه الفرنسي فرانك ريبيري وتوماس مولر، ومن جهة اخرى، يتعين على البلجيكي دانيال فان بويتن وهولغر بادشتوبر وفيليب لام وجيروم بواتنغ الوقوف بالمرصاد أمام خطورة الأوروغواياني ادينسون كافاني، والأرجنتيني ايزكييل لافيتزي، ومن خلفهما الموهوب السلوفاكي ماريك هامسيك.
إذاً، معركة كروية مرتقبة سيكون مسرحها، الليلة، ملعب «سان باولو» في نابولي. معركة شعارها واضح: «لا مناص من القتال الشرس طيلة 90 دقيقة».



كونتينتو يعود إلى جذوره

سيكون لمباراة نابولي وبايرن ميونيخ طابع خاص بالنسبة إلى لاعب الأخير دييغو كونتينتو، ذي الأصول الإيطالية، إذ إنها ستشهد عودته الى المدينة التي يتحدر منها، علماً أن أبويه سمّياه دييغو تيمناً بأسطورة نابولي السابق دييغو مارادونا.



برنامج الجولة الثالثة في دور المجموعات

■ الثلاثاء:

- المجموعة الاولى:
نابولي (ايطاليا) - بايرن ميونيخ (المانيا) (21.45)
مانشستر سيتي (انكلترا) - فياريال (اسبانيا) (21.45)

- المجموعة الثانية:
سسكا موسكو (روسيا) - طرابزون سبور (تركيا) (19.00)
ليل (فرنسا) - انتر ميلانو (ايطاليا) (21.45)

- المجموعة الثالثة:
أوتيلول غالاتي (رومانيا) - مانشستر يونايتد (انكلترا) (21.45)
بازل (سويسرا) - بنفيكا (البرتغال) (21.45)

- المجموعة الرابعة:
ريال مدريد (اسبانيا) - ليون (فرنسا) (21.45)
دينامو زغرب (كرواتيا) - اياكس امستردام (هولندا) (21.45)
■ الاربعاء:

- المجموعة الخامسة:
باير ليفركوزن (المانيا) - فالنسيا (اسبانيا) (21.45)
تشلسي (انكلترا) - غنك (بلجيكا) (21.45)

- المجموعة السادسة:
مرسيليا (فرنسا) - ارسنال (انكلترا) (21.45)
اولمبياكوس (اليونان) - بوروسيا دورتموند (المانيا) (21.45)

- المجموعة السابعة:
شاختار دونيتسك (اوكرانيا) - زينيت سان بطرسبورغ (روسيا) (21.45)
بورتو (البرتغال) - أبويل نيقوسيا (قبرص) (21.45)

- المجموعة الثامنة:
ميلان (ايطاليا) - باتي بوريسوف (بيلاروسيا) (21.45)
برشلونة (اسبانيا) - فيكتوريا بلسن (تشيكيا) (21.45).