عاشت الهند أمس اثارة الفورمولا 1 للمرة الاولى في تاريخها خلال جولتي التجارب الحرة، حيث كان لويس هاميلتون وفيليبي ماسا، وذلك وسط مخاوف إزاء ظهور حيوانات عل حلبة بوذا خلال التجارب والسباق

تمكن سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون من أن يحقق الزمن الأسرع في الجولة الصباحية من التجارب الحرة في جائزة الهند الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، بتسجيله 1.26.836 دقيقة وبفارق0.580 ثانية عن سائق ريد بُل رينو الألماني سيباستيان فيتيل الذي حسم اللقب العالمي في المرحلة الخامسة عشرة، و0.592 ث عن زميل الأخير الأوسترالي مارك ويبر. وجاء زميل هاميلتون ومواطنه جنسون باتون رابعاً أمام سائقي «مرسيدس جي بي» الألمانيين ميكايل شوماخر ونيكو روزبرغ، فيما حلّ ماسا سابعاً وزميله الإسباني فرناندو الونسو في المركز الرابع والعشرين الأخير، لكنه لم يخض سوى أربع لفات مقابل 22 لهاميلتون الذي دفع الثمن غالياً لأنه عوقب بإرجاعه ثلاثة مراكز على خط انطلاق السباق غداً لأنه سجل اسرع لفة له تحت العلم الأصفر الذي رفع بسبب تعطل سيارة وليامس كوزوورث التابعة للفنزويلي باستور مالدونادو على الحلبة.
وتمكن سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا من أن يكون الأسرع في التجارب الحرة الثانية بفارق بسيط بلغ 0.088 ثانية عن ملاحقه فيتيل، وبفارق 0.224 ث عن زميله ألونسو، بينما جاء هاميلتون رابعاً وويبر خامساً أمام باتون.
وكان فيتيل قد فاز بسباق المرحلة الأخيرة في كوريا الجنوبية رغم حسمه للقب العالمي ويبقى الصراع في المراحل الثلاث الباقية على لقب الوصيف بين باتون (222 نقطة) والونسو (212) وويبر (209) وهاميلتون (196).
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 07.30 صباحاً بتوقيت بيروت والسباق غداً في التوقيت عينه.
مخاوف من حيوانات على الحلبة
أثيرت مخاوف إزاء ظهور حيوانات عل حلبة بوذا خلال التجارب والسباق. وتعد الحيوانات سواء نافقة أو حية أحد مخاطر القيادة في الهند، إلا أن الأمر جدّ خطير بالنسبة إلى سائقي الفورمولا 1، إذ قال البرازيلي برونو سينا الذي قُتل خاله أيرتون سينا بطل العالم ثلاث مرات في حادث عام 1994: «رأيت كلباً عند مدخل الحلبة، إنه أمر مثير للقلق». وأضاف: «آمل أن يعطي المنظمون الأمر اهتماماً أكبر، اذ من الأفضل أن يحدث ذلك اثناء جولة تجارب على أن يجري في سباق».
بدوره، قال الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري: «ليس من الجيد ان ترى حيوانات في الحلبة، اذا حدث ذلك اثناء السباق فقد يصبح الامر خطيراً».