رغم أن الفرنسي سيباستيان لوب، سائق «سيتروين دي أس 3»، لم يكن بحاجة إلى انسحاب مطارده المباشر الفنلندي ميركو هيرفونن سائق «فورد فييستا» حتى يحتفظ بلقبه للمرة الثامنة على التوالي، لكونه يبتعد عن الأخير بفارق 8 نقاط وتصدر الترتيب بعد اليوم الأول، وكان في المقدمة في اليوم الثاني من رالي بريطانيا، المرحلة الثالثة عشرة الأخيرة من بطولة العالم للراليات، إلا أن هذا ما حدث، ليحلق الفرنسي مرة جديدة وحيداً في سماء هذه الرياضة الميكانيكية.

واضطر هيرفونن إلى الانسحاب من منافسات اليوم الثاني بعد ارتفاع درجة حرارة محرك سيارته في المرحلة الخاصة السابعة صباح أمس، وهو لن يكون عند انطلاقة منافسات اليوم الثالث، علماً بأن الفنلندي كان يتخلف بفارق 20 دقيقة عن لوب قبل انسحابه.
وبعد ثلاث ساعات من محاولة إصلاح سيارة هيرفونن من قبل القسم الميكانيكي للفريق وهي المدة القانونية المخولة لذلك، لم يفلح هؤلاء في إعادة تشغيل السيارة، وبالتالي اضطر السائق إلى الانسحاب.
وكان هيرفونن قد أعلن خسارته مباشرة بعد العطل الذي طرأ على سيارته، قائلاً: «اللقب ضاع، أنا متأكد»، فيما كان قائد فورد مالكولم ويلسون قد صرح: «سنحاول إصلاح السيارة حتى يتمكن ميكو من الانطلاق صباح غدٍ (اليوم)، لكنني أخشى أن يكون المحرك قد تضرر كثيراً كون هيرفونن قاد السيارة لمسافة 5 إلى 6 كيلومترات من دون ماء».
وكان يتعين على هيرفونن كسب تسع نقاط أكثر من لوب في رالي بريطانيا ليمنعه من التتويج للمرة الثامنة وهو رقم قياسي في عالم رياضة السيارات.
وأنهى لوب منافسات اليوم الثاني في الصدارة بفارق ثانية واحدة أمام الفنلندي الآخر ياري ماتي لاتفالا (فورد فييستا) الوحيد الذي بإمكانه حرمان الفرنسي من التتويج بلقب رالي بريطانيا للمرة الرابعة على التوالي ورفع رصيده إلى 68 فوزاً في مسيرته الاحترافية.
- ترتيب الخمسة الأوائل بعد اليوم الثاني:
1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين دي أس 3) 1.23.18.3 ساعة
2- الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (فورد فييستا) بفارق 1.1 ث
3- النروجي مادس اوستبرغ (فورد فييستا) بفارق 1.13.5 دقيقة
4- النروجي بيتر سولبرغ (سيتروين دي أس 3) بفارق 1.21.3 د
5- النروجي هينينغ سولبرغ (فورد فييستا) بفارق 2.51.7 د.
(أ ف ب)