ابتعدت الأوروغواي بفارق ثلاث نقاط في صدارة ترتيب تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، وذلك بعد فوزها الكبير، في الجولة الثالثة، على ضيفتها تشيلي 4-0، بفضل رباعية نجم هجومها لويس سواريز. وكان بوسع سواريز، نجم المباراة من دون منازع، ان يفتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة عندما قام بمجهود فردي رائع لكن الحارس التشيلياني كلاوديو برافو انقذ محاولته، قبل ان يتصدى لمحاولة ثانية لادينسون كافاني، ثم اصاب سواريز القائم فالعارضة من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 30. وافتتح مهاجم ليفربول الانكليزي التسجيل بكرة قوية سددها من 25 متراً سكنت الزاوية العليا لمرمى تشيلي (42). وسرعان ما اضاف الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول مستغلاً كرة مرتدة ليتابعها داخل الشباك. وتعقدت الامور بالنسبة الى تشيلي عندما اكمل سواريز ثلاثيته بكرة رأسية مستغلاً تمريرة عرضية من زميله مارتن كاسيريس (68)، ثم انهى مهرجان أهدافه بكرة سددها «على الطاير» (74)، ليقدم افضل اداء له في صفوف منتخب بلاده.ولم تخسر الاوروغواي، بطلة اميركا الجنوبية، في 12 مباراة على التوالي، وتبدو واثقة الخطى نحو بلوغ النهائيات المقبلة المقررة في القارة الاميركية اللاتينية.
من جانبها، حققت الباراغواي اول فوز لها في التصفيات بفوزها على الاكوادور 2-1 في أسنسيون.
وسجل كريستيان ريفيروس (47) وداريو فيرون (58) هدفي الباراغواي، وجواو روخاس مندوزا (90) هدف الاكوادور.
وسقطت كولومبيا في فخ التعادل على ارضها مع فنزويلا 1-1 في بارانكيا. وسجل فريدي غوارين (11) هدف كولومبيا، وفرانك فليتشر (79) هدف فنزويلا.
يذكر ان الارجنتين كانت قد أضاعت نقطتين ثمينتين بتعادلها مع ضيفتها بوليفيا 1-1، ليلة الجمعة.
وتتصدر الاوروغواي الترتيب بـ7 نقاط من 3 مباريات، تليها الأرجنتين (4 من 3) وكولومبيا (4 من 2) والباراغواي (4 من 3) وفنزويلا (4 من 3) والاكوادور (3 من 2) وبيرو (3 من 2) وتشيلي (3 من 3) وبوليفيا (1 من 2).