لحقت الأرجنتين بالأوروغواي الى صدارة ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية، المؤهلة الى كأس العالم 2014، عندما نجحت في قلب تأخرها أمام مضيفتها كولومبيا الى فوز في غاية الأهمية 2-1، في الجولة الرابعة. ويدين «التانغو» بفوزه لنجميه: ليونيل ميسي وسيرجيو أغويرو، اللذين سجلا الهدفين، في مباراةٍ سيطر فيها رجال المدرب أليخاندرو سابيلا على معظم فترات الشوط الأول، لكنهم لم ينجحوا في خلخلة دفاع الكولومبيين.
إلا أن المضيف كسر حاجز التعادل قبل انتهاء الشوط الأول عبر دورلان بابون الذي ارتدّت ركلته الحرة من خافيير ماسكيرانو الى داخل شباك الحارس سيرجيو روميرو (45).
وفي الشوط الثاني، ارتكب حارس نيس الفرنسي دافيد أوسبينا خطأً فادحاً، عندما عجز عن إبعاد عرضية خوسيه سوزا، فوصلت الى ميسي الذي سددها في المرمى الخالي، مسجلاً هدف التعادل (60).
ومن هجمة مرتدة، سجل أغويرو هداف مانشستر سيتي الإنكليزي هدف الفوز، بعد كرة مررها ميسي الى مهاجم ريال مدريد الإسباني غونزالو هيغواين، الذي لعبها عرضية أخطأ أوسبينا مرة أخرى بإبعادها، فوصلت الى أغويرو الذي أودعها الشباك (84).
وقال ميسي أحد أفضل لاعبي المباراة عقب نهايتها: «كانت مباراة صعبة، لم نستحقّ تلقّي الهدف الأول، لأنهم لم يكونوا أفضل منا. أردنا نسيان التعادل مع بوليفيا».
وحققت فنزويلا فوزاً ثميناً على بوليفيا 1-0 لتنضمّ الى المتصدرين الأوروغواي والأرجنتيتن.وسجل أوسفالدو فيسكاروندو (24) هدف الفوز في شباك الحارس كارلوس أرياس.وهذا هو الفوز الثاني لمنتخب «فينوتينيتو» في التصفيات، فعزز من حظوظ المدرب سيزار فاريس في بلوغ النهائيات.
وصعدت الإكوادور الى المركز الرابع في الترتيب بفوزها على ضيفتها البيرو 2-0، سجلهما إديسون منديز (70) وكريستيان بينيتيز (89).
وحققت تشيلي فوزاً هاماً على ضيفتها الباراغواي 2-0، سجلهما بابلو كونتريراس بعد عرضية من ماتياس هرنانديز (27) والبديل ماتياس كامبوس (85).
وخاضت تشيلي المباراة في غياب 5 لاعبين أساسيين، هم: أرتورو فيدال وجان بوسيجور وكارلوس كارمونا وخورخي فالديفيا وغونزالو خارا، بعدما استبعدهم المدرب كلاوديو بورغي الأربعاء الماضي لأسباب تأديبية، فيما خاض مهاجم برشلونة الجديد أليكسيس سانشيز المباراة أساسياً. وتتصدر الأوروغواي الترتيب العام بـ 7 نقاط من 3 مباريات، مشاركة مع الأرجنتين ولها 7 نقاط من 4 مباريات، وفنزويلا (7 من 4)، تليها الإكوادور (6 من 3) وتشيلي (6 من 4) وكولومبيا (4 من 3) والباراغواي (4 من 4) وبيرو (3 من 3) وبوليفيا (1 من 4).



تركيا تستغني عن هيدينك

دفع الهولندي غوس هيدينك، مدرب منتخب تركيا لكرة القدم، ثمن فشل الأخير في التأهل الى نهائيات كأس أوروبا 2012، إذ فسخ عقده مع الاتحاد المحلي للعبة بالتراضي، بحسب ما ذكر الأخير أمس. وجاء على موقع الاتحاد التركي: «تم إبطال عقد هيدينك باتفاق متبادل بين الاتحاد والمدرب. نشكر غوس هيدينك على خدماته الجيدة». وتعرض هيدينك، الذي تولى مهمات المدرب في كانون الثاني 2010 لمدة عامين، لوابل من الانتقادات بعد الخسارة أمام كرواتيا في ذهاب الملحق 0-3 قبل أن تتعادل معها 0-0 في زغرب، لتلحق الأخيرة بركب الفرق المتأهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2012 برفقة البرتغال الفائزة على البوسنة 6-2 (0-0 ذهاباً) وجمهورية إيرلندا التي تعادلت مع أستونيا 1-1 (4-0 ذهاباً) وتشيكيا التي تغلبت على مونتينيغرو 1-0 (2-0 ذهاباً).