لقب الشطرنج يُحسم في المرحلتين الأخيرتين


شهدت الجولتان السادسة والسابعة من بطولة اندية الدرجة اﻻولى للشطرنج الكلاسيكي منافسات حامية، إذ جهدت اندية اﻻنصار والهومنتمن انطلياس والانترانيك انطلياس للمحافظة على الصدارة والمنافسة على اللقب الذي انحصر بين اﻻندية الثلاثة.

وستَحسم مباريات الجولتين الثامنة والتاسعة اﻻخيرتين اللقب، إذ سيلعب هومنتمن انطلياس مع اﻻنصار والانترانيك، على أن يتحدد الفائز في ضوء هاتين النتيجتين، لذا ستبقى اﻻثارة موجودة حتى نهاية مباريات الجولة اﻻخيرة. وهنا نتائج الجولتين السادسة والسابعة:
الجولة السادسة: فاز اﻻنصار على الرياضي، وهومنتمن على اﻻهلي صيدا، واﻻنترانيك على التنمية، والفرير على المشاريع، وسقط نادي متخرجي المعاهد الروسية امام الجيش.
الجولة السابعة: سحق اﻻنصار نادي المشاريع بستة انتصارات، وفاز هومنتمن على الفرير بخمسة انتصارات مقابل فوز واحد، وكذلك فعل اﻻنترانيك مع الرياضي (5 – 1)، بينما تخطى نادي متخرجي المعاهد الروسية نادي اﻻهلي صيدا، وفاز بيروت للتنمية على الجيش.
وهنا ترتيب الصدارة بعد الجولة السابعة: 1 - اﻻنصار والهومنتمن 14 نقطة، 2 - الانترانيك 12 نقطة.
يذكر ان المباريات تقام في نادي الانترانيك حرش تابت، ويقود مبارياتها الحكم اﻻتحادي الدولي عمار حاطوم بمساعدة ايلي هوليشيان.


مدرب فرنسي في الجزيرة

أعلن نادي الجزيرة عن استقدام المدرب الفرنسي الدولي منصف يوسف عيسى صاحب الخبرة التدريبية الواسعة عربياً ودولياً، الذي تخرجت على يديه نخبة من السباحين العرب واللبنانيين.
وبدأ المدرب الفرنسي الدولي لدى وصوله بالعمل مع الجهاز الفني في النادي برئاسة أمين السر عادل يموت على وضع خطة طويلة الأمد ترمي إلى تعزيز قدرات سباحي وسباحات نادي الجزيرة فنياً وبدنياً وتكتيكياً، كما يشرف مدانياً على تمارينهم.
ويشرف على التدريبات رئيس المدربين عادل يموت بالتعاون مع المدرب مازن فتح الله وشنتال عاصي قبل بطولة لبنان الصيفية التي سيشارك فيها نادي الجزيرة مطلع أيلول المقبل.
وستتواصل الخطوات الإدارية لنادي الجزيرة، من أجل تعزيز ريادة النادي للسباحة اللبنانية، وصولاً إلى المحافظة على صورته الناصعة في المشاركات الخارجية التي دأب على تحقيق إنجازات لافتة فيها.


اجتماعات دولية وآسيوية لقانصوه

عاد من مدينة جاكرتا الاندونيسية رئيس الاتحاد اللبناني للريشة الطائرة وعضو الاتحادين الدولي والاسيوي جاسم قانصوه بعد ان شارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي التي اقرت عدد من الملفات والمواضيع الاستراتيجية، وفي اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الاسيوي التي اقرت بدورها الموازنة والبرامج المستقبلية وحددت مواعيد البطولات والمسابقات القارية.
كما التقي قانصوه، الذي شارك ايضا في دورة توعية بالريشة الطائرة النسائية التي نظمها الاتحاد الدولي، رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهدن وعضو اللجنتين الاولمبية الدولية والاندونيسية ريتا سوبو وبحث معهما في شؤون رياضية عامة.
ومن المقرر ان ينتخب الاتحاد الاسيوي عضوين في منصب نائب الرئيس، في الاجتماع الذي سيعقد في تشرين الاول المقبل في الكويت.


جامعة سيدة اللويزة في منتدى الدراسات الرياضية

يحتضن مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في زوريخ من 22 إلى 26 الجاري المنتدى الرابع للمركز الدولي لدراسات الرياضة الذي يتعاون مع شبكة تضم 16 جامعة في العالم، وتدرّس منهاجاً للإدارة الرياضية تمنح بموجبه شهادة FIFA/CIES، ومن بينها جامعة سيدة اللويزة، التي ستتمثل في المنتدى برئيس قسم علم النفس والتربية والتربية البدنية الأب الدكتور جوزف طنوس، ومدير برنامج شهادة الإدارة الرياضية في الجامعة المستشار الأكاديمي في قسم التربية البدنية الدكتور نديم ناصيف. كما يشارك في المنتدى المنسّق العلمي للبرنامج من قبل الـCIES في لبنان الزميل وديع عبد النور.
ويتضمّن المنتدى سلسلة محاضرات وورش عمل محورها آفاق الإدارة الرياضية ومكوناتها والرؤية العصرية لتطوّرها في ظل التحديات الراهنة، والإدارة والمهام المناطة بالمشرفين على برامج المنهاج وتكييفها مع المتطلبات الميدانية، وسبل الإستدامة.
وفي إختتام المنتدى، سيرفع المشاركون الـ62 توصيات تركّز على الأهداف المشتركة والتطلعات الآيلة إلى تعزيز الإدارة الرياضية ودورها في مجتمعاتهم.
يذكر أن الحصول على شهادة الإدارة الرياضية يخوّل حاملها متابعة دروس درجة الجدارة "الماستر" الخاصة بالمركز الدولي لدراسات الرياضة، والتي تُمنح في جامعات: "دي مونت فورت" في ليسيستر (إنكلترا)، "نوشاتيل" (سويسرا)، و"أس دي أ بوكوني" في ميلانو (إيطاليا). وتحتل هذه الشهادة المتقدّمة الموقع الرابع عالمياً والأول أوروبياً.