أقامت لجنة كرة القدم للصالات وباشراف الاتحاد اللبناني الدورة الاولى لمراقبي المباريات المتخصصين في الفوتسال، وذلك بمشاركة 14 مرشحاً اختارتهم اللجنة من ذوي الاختصاصات المختلفة، والناشطين تحديداً في اللعبة دون سواها.
والهدف من اقامة هذه الدورة التي حاضر فيها المراقبون الآسيويون مازن رمضان وبشير عبد الخالق وشربل كريّم، هو تخريج واعتماد مراقبين متخصصين ومتفرغين للفوتسال، ناشطون في اللعبة (في البطولات الرسمية، وبطولات الجامعات والمدارس...) من خلال التدريب او الادارة او لا يعملون مع اي نادٍ حالياً. لذا كان اختيار هؤلاء المراقبين المرشحين دقيقاً لينضموا في الدورة الى المراقبين الذين نشطوا في بطولات الموسم الماضي. علماً ان احد الاهداف ايضاً من خلال تنظيم هذه الدورة، هو توسيع مروحة الخيارات في ما خصّ تعيين المراقبين، وخصوصاً بعدما اتسعت دائرة البطولات المرتبطة بالفوتسال، بحيث تضم حالياً بطولتي الدرجة الاولى والثانية وبطولة الشباب للاعبين دون 18 عاماً.
الدورة التي اقيمت في فندق لانكاستر الروشة على مدار يومين، تضمنت محاضرات وشروحاً عن كل ما يختص بعمل المراقب ومسوؤلياته وشخصيته وطريقة تعاطيه مع كل الظروف المحيطة بعمله. كذلك استعرض المحاضرون الفوارق الاساسية بين العمل في مراقبة كرة القدم والفوتسال، اضافةً الى آخر التحديثات في ما خصّ قانون واللعبة والانظمة الفنية للبطولات المحلية، كما جرى التركيز على كيفية ادارة وتأمين سلامة الملاعب، والتأكد من قانونية كل ما يرتبط بالفرق وتجهيزاتهم، وكيفية التنسيق مع الجهات التسويقية والاعلامية.
وحضر المشاركون الى ملعب السدّ لكتابة تقرير مباراة قبل مناقشته في اليوم التالي مع المحاضرين، الذين شرحوا في فيديوهات مختلفة كيفية التعامل مع ظروف استثنائية والتصويب عليها في التقارير، اضافة الى عملية تنظيم دخول الفريقين الى ارض الملعب وفق البروتوكولات المعتمدة آسيوياً.
كما خضع المشاركون في اليوم الختامي الى امتحانٍ خطي لمدة ساعة ستتحدد على اثره اسماء المراقبين الذين سيجري اعتمادهم في الموسم الجديد.