توج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، والتشيكية بترا كفيتوفا، المصنفة الثانية عالمياً، لأول مرة في تاريخهما بجائزة أفضل لاعب كرة مضرب لعام 2011 بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للعبة. وذهبت جائزة أفضل زوجي للسيدات إلى التشيكية كفيتا بيشكي والسلوفينية كاتارينا سريبوتنيك، فيما اختير الزوجي الأميركي بوب ومايك برايان أفضل زوجي رجال للمرة الثامنة.وعدّ ديوكوفيتش فوزه بالجائزة أنه «شرف كبير له»، وقال: «دائماً كنت أحلم بأن أكون الرقم واحد في العالم وأن أنهي موسمي بذلك، إضافةً إلى أن أحقق ثلاثة ألقاب غراند سلام. هذا شيء رائع».
وأحرزت كفيتوفا (21 عاماً) هذا الموسم لقب ويمبلدون والبطولة الختامية من بين ستة ألقاب أخرى، وشاركت في فوز منتخب بلادها ببطولة كأس الاتحاد. وقالت كفيتوفا حول لقبها الجديد: «أنا سعيدة للغاية بهذه الجائزة، التي تعد تكليلاً لعام رائع، لن أنساه أبداً»، فيما لم يفز أي لاعب أو لاعبة تشيكية بمثل هذا اللقب منذ 1990، عندما أحرز الأسطورة إيفان ليندل جائزته الرابعة كأفضل لاعب للعام.
يُذكر أن تسليم الجائزة سيكون في الحفل السنوي لاتحاد التنس الدولي في الخامس من حزيران المقبل، خلال إقامة بطولة رولان غاروس بفرنسا.