تسلم وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامي أمس علم دورة الألعاب العربية الـ13 من رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية الأمير نواف بن فيصل، إيذاناً بإسدال الستار عن النسخة الـ12 التي استضافتها قطر، وبدء الإعداد للدورة المقبلة التي ستعود إلى بلاد الأرز للمرة الثالثة بعد 1957 و1997. وكان كرامي قد أعلن أمس على هامش حفل تكريم الرياضيين اللبنانيين الذين أحرزوا ميداليات، أن يكون الاستعداد للدورة المقبلة مختلفاً ومتناسباً مع الفرصة التاريخية المتاحة للنهضة بالرياضة الوطنية برمتها.
وزار الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية سعود بن عبد الرحمن وبحث معه العلاقات الثنائية على المستوى الرياضي، وشكره على ما أبداه من استعداد لتزويد لبنان بالبرامج والأنظمة والمعطيات التي استخدمت في النسخة الحالية من الحدث العربي.
وزار كرامي أيضاً رئيس اتحاد اللجان الأولمبية العربية الأمير نواف بن فيصل، حيث تباحثا في شؤون الدورة المقبلة وسبل التعاون الضرورية بين الجانبين، معلناً تأليف لجنة تحضيرية في لبنان لمباشرة العمل في إعداد دراسة تفصيلية وشاملة بهدف ضمان أفضل استضافة إدارياً وفنياً للدورة بما في ذلك الإعداد الأمثل للمنتخبات الوطنية.
ميداليات اليوم الأخير
وودع الرياضيون اللبنانيون الدورة بأربع ميداليات، منها ذهبيتان، والبداية كانت مع الرماية ومسابقة الحفرة «تراب» للفرق، حيث برهن اللبنانيون علوّ كعبهم بانتزاعهم المركز الأول بمجموع 325 نقطة. وتألف الفريق اللبناني من وليد النجار (116 نقطة) وجو سالم (120) وجوزف حنا (116)، ونالت الكويت الفضية وقطر البرونزية.
وثأر اللبنانيون بالتالي من الكويتيين الذين حرموهم ذهبية الألعاب الآسيوية الأخيرة.
ونال جو سالم برونزية فردي الحفرة «تراب» خلف الكويتي ناصر مقلد صاحب الذهبية والقطري أحمد الرميحي الفضية.
والميدالية الثالثة كانت عبر المبارزة بواسطة فريق للرجال، المؤلف من فيكتور فياض وشفيق الخوري وإليساندرو ميشوم الميدالية البرونزية لسلاح الشيش أيضاً، وذهبت الذهبية لتونس والفضية لمصر، والبرونزية الثانية لقطر. وحل لبنان في المركز الـ12 في الترتيب العام لجدول الميداليات برصيد 29 ميدالية (8 ذهب و5 فضة و16 برونز).
البحرين تتوج بأغلى ذهبية
توج منتخب البحرين لكرة القدم بالميدالية الذهبية بفوزه في المباراة النهائية على نظيره الأردني 1-0 في المباراة التي أجريت على ملعب «جاسم بن حمد».
وسجل الهدف حسن إسماعيل في الدقيقة الـ89. ونالت الكويت البرونزية بتغلبها على فلسطين أول من أمس 3-0.
وفي الترتيب النهائي للميداليات تفوقت مصر بحصدها 233 ميدالية (90 ذهبية و76 فضية و67 برونزية)، وحلت تونس ثانية بـ (54 ذهبية و45 فضية و39 فضية)، والمغرب ثالثة (35 ذهبية و24 فضية و54 برونزية).
(الأخبار)