الجولة الخامسة من التصفيات المونديالية الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم "قطر 2022" وكأس آسيا "الصين 2023"، حملت بمعظمها نتائج إيجابيةٍ للمنتخبات العربية، في حين خسرت ثلاثة منتخبات، واحد منها في مواجهةٍ عربيةٍ خالصة.


المجموعة الأولى: سوريا بالعلامة الكاملة

حقق المنتخب السوري فوزه الرابع والأهم في التصفيات، على حساب الصين (2-1) مستضيفة بطولة كأس آسيا.

الخسارة الصينية فرضت على المدرب الإيطالي مارتشيليو ليبي الاستقالة، بسبب تجمّد رصيد المنتخب عند سبع نقاط في المركز السابع (فاز مرتين وتعادل مرة وخسر في أخرى).

المجموعة الثانية: سقوطٌ أردنيٌ أوّل

الخسارة هي الأولى لـ"النشامى"(أ ف ب )

سقط المنتخب الأردني أمام ضيفه الأسترالي بهدفٍ من دون رد، ليتجمّد رصيده عند سبع نقاط في المركز الثالث. الخسارة هي الأولى لـ"النشامى" أمام متصدّر المجموعة بالعلامة الكاملة.

في المقابل، اكتسح منتخب الكويت الصين تايبيه بتسعة أهدافٍ من دون رد (وهو ثاني أكبر فوز في التصفيات الحالية، بعد فوز إيران على كمبوديا 14-0).

المجموعة الثالثة: العراق يغلب إيران
تصدّر المنتخب العراقي مجموعته(أ ف ب )

بهدفٍ متأخّرٍ لعلاء عباس، تغلّب المنتخب العراقي على نظيره الإيراني (2-1)، ليعتلي صدارة المجموعة، ويُلحق بمنافسه الخسارة الثانية في التصفيات.

منتخب البحرين بدوره أخفق في الفوز على هونغ كونغ، مكتفياً بالتعادل السلبي، ليرفع رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الثاني، بعدما كانت فرصة مشاركة الصدارة مع العراق متاحةً أمامه، علماً بأن هونغ كونغ لم تفز بأي مباراةٍ بعد.

المجموعة الرابعة: اليمن يحسم المواجهة العربية

في المواجهة العربية الخالصة هذه الجولة، فاز المنتخب اليمني على نظيره الفلسطيني بهدفٍ من دون رد، محقّقاً فوزه الأوّل في التصفيات. خسارة "الفدائي" هي الثانية، ليتراجع إلى المركز الرابع، ولو أن حظوظه في التأهّل لا تزال قائمة.

في المقابل، فازت السعودية على أوزبكستان (3-2)، في مباراةٍ قلب فيها المنتخب السعودي النتيجة من تأخّرٍ بهدفين لهدف، إلى الفوز، مسجّلاً هدفين في الدقائق الخمس الأخيرة، ليعتلي الصدارة بثماني نقاط.

المجموعة الخامسة: عُمان تعزز فرصها في التأهّل

تغلّبت عُمان على بنغلادش (4-1)، محققةً فوزها الثالث، لترتقي إلى المركز الثاني في المجموعة، بفارق نقطة عن المنتخب القطري، الذي لم يلعب هذه الجولة، وخمس نقاط عن أفغانستان صاحبة المركز الثالث.
يبدو أنّ المجموعة ستشهد تأهّل منتخبين عربيين إلى الدور الثالث من التصفيات.

المجموعة السابعة: سقوط مفاجئ للإمارات

ألحقت فيتنام الخسارة الثانية بالإمارات (1-0)، التي تراجعت إلى المركز الثالث، على الرغم من فوز ماليزيا على تايلند.

حسابات تأهّل المنتخب الإماراتي عن هذه المجموعة تعقدّت، إذ لا يفصل بين صاحب المركز الرابع والمتصدّر سوى أربع نقاط.

المجموعة الثامنة: لبنان يفرض التعادل على كوريا الجنوبية
حصد لبنان نقطته السابعة في التصفيات (أ ف ب )

للمرة الثانية على التوالي، فرض المنتخب اللبناني التعادل على كوريا الجنوبية في بيروت، وهذه المرة من دون أهداف، رافعاً رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني، ومتفوّقاً بفارق الأهداف على كوريا الشمالية.

في المقابل، أخفق المنتخب الكوري في الفوز للمرة الثانية، بعدما كان تعادل في الجولة ما قبل الماضية مع كوريا الشمالية من دون أهدافٍ أيضاً.