يلتقي بطلا أفريقيا وآسيا الوداد البيضاوي المغربي والهلال السعودي اليوم السبت في الرباط (الساعة 16:30 بتوقيت بيروت)، في قمة نارية ضمن الدور الثاني لمونديال الأندية في كرة القدم في المغرب، ويسعى الأهلي المصري إلى تأكيد انطلاقته القوية بمواجهة سياتل ساوندرز الأميركي بطل كونكاكاف في مدينة طنجة (الليلة الساعة 19:00).ويأمل الوداد في استغلال عاملَي الأرض والجمهور لتخطي عقبة الهلال ومواصلة مشواره في البطولة التي يشارك فيها للمرة الثانية، على أمل تكرار إنجاز مواطنه وغريمه التقليدي الرجاء البيضاوي الذي فجّر المفاجأة في نسخة 2013 بالمملكة عندما بلغ المباراة النهائية وخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني (صفر-2). ويعوّل الوداد الذي شارك في نسخة 2017 عندما أنهاها في المركز السادس بخسارتين أمام باتشوكا المكسيكي (صفر-1) في ربع النهائي ثم أوراوا ريد دايموندز الياباني (2-3) في مباراة تحديد المركز الخامس، على لاعبيه القائد يحيى جبران والمدافع يحيى عطية الله وحارس المرمى أحمد رضا التكناوتي، الذين ساهموا جزئياً في بلوغ منتخب بلادهم نصف نهائي مونديال قطر أواخر العام الماضي في إنجاز قاري وعربي في العرس العالمي.
وكان الوداد أبلى البلاء الحسن في مسابقة دوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي وتُوج بلقبها للمرة الثالثة في تاريخه بإشراف مدربه وليد الركراكي، الذي نقل نجاحه معه إلى منتخب بلاده والإنجاز المدوي في قطر.
ويدخل الوداد غمار البطولة بقيادة مدربه الجديد التونسي المهدي النفطي الذي أعاده إلى سكة الانتصارات بعد خسارتين مدوّيتين أمام الجيش الملكي (صفر-3) وشباب المحمدية (1-2)، فحقق الفوز 4 مرات في مبارياته الست الأخيرة دون أن يتذوق طعم الهزيمة وبات على مسافة نقطتين من الجيش المتصدر.
والتقى الهلال والوداد أربع مرات سابقة، ثلاث منها في بطولة الأندية العربية، وواحدة في بطولة النخبة الدولية، وانتهت تلك المواجهات بفوز الهلال في مباراتين والوداد في واحدة وتعادلا مرة واحدة. ويأمل الهلال في مشاركته الثالثة توالياً وفي تاريخه في تكرار إنجاز النسختين الأخيرتين على الأقل عندما حل رابعاً.
(أ ف ب )

ويفتقد الهلال إلى خدمات عدد من عناصره الأساسيين بسبب الإصابة وفي مقدمتهم قائده سلمان الفرج وياسر الشهراني وعبد الإله المالكي ومحمد البريك وحمد اليامي، لكنّ قائمته تضم مجموعة من الأسماء المميزة، أبرزها سالم الدوسري وسعود عبد الحميد ومحمد كنو وعبدالله المعيوف، إلى جانب الكوري هيون-سو جانغ والكولومبي غوستافو كويّار والبيروفي أندري كاريّو والمالي موسى ماريغا والنيجيري أوديون إيغالو والبرازيلي ميشال دلغادو.

الأهلي للتأكيد
في المباراة الثانية يطمح الأهلي، ثالث نسخ 2006 و2020 و2021، إلى تأكيد انطلاقته القوية في البطولة عندما يلاقي سياتل ساوندرز في طنجة. ووجّه الأهلي إنذاراً شديد اللهجة إلى بطل كونكاكاف عندما سحق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية نظيفة في الدور الأول، يوم الأربعاء الماضي. ويعوّل الأهلي على سجلّه الرائع في البطولة حيث لم يخسر في الدور الثاني منذ عام 2013.
وشدّد مهاجمه الدولي حسين الشحات صاحب هدف السبق في مرمى أوكلاند على ضرورة مواصلة هزّ الشباك أمام سياتل. وبهدفه في مرمى الفريق النيوزيلندي، عادل الشحات رقم البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل نجمَي ريال مدريد والنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذين سجّلوا في ثلاث نسخ مختلفة من مونديال الأندية. وقال الشحات لموقع «فيفا»: «أشكر زملائي على مساعدتي في كتابة التاريخ وتحقيق هذا الإنجاز. أريد أن أسجل في المباراة القادمة والتي بعدها وإسعاد جماهير الأهلي العظيمة».
ويشارك الأهلي في مونديال الأندية للمرة الثامنة في تاريخه كثاني أكثر الأندية مشاركة بعد أوكلاند 10 مرات، كما أنه يملك ثاني أفضل غلة انتصارات برصيد ثمانية خلف ريال مدريد (10).
يُذكر أن الفائز في مواجهة الوداد والهلال سيلاقي فلامنغو البرازيلي، بطل ليبرتادوريس، في نصف النهائي، على أن يلتقي الفائز في مواجهة الأهلي وسياتل مع ريال مدريد بطل القارة العجوز.