سحبت يوم أمس الأربعاء، في كوالالمبور، قرعة التصفيات الآسيوية المزدوجة لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين. وأوقعت القرعة منتخب لبنان في المجموعة الثامنة، إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية، وكوريا الشمالية، وتركمنستان وسريلانكا. وتنطلق منافسات الدور الثاني من التصفيات في 5 أيلول/سبتمبر 2019، وتستمر حتى التاسع من حزيران/يونيو 2020، بمشاركة 40 منتخباً تم توزيعها على ثماني مجموعات، يضم كلّ منها خمسة منتخبات، منها المنتخب الكويتي الأزرق العائد الى المنافسات الرسمية بعد رفع الإيقاف عنه.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقاً) الى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

(عدنان الحاج علي)

في المقابل، فإن المنتخبات الـ24 الأخرى تنتقل الى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا 2023، للمنافسة على المقاعد المتبقية في النهائيات.
وضمت المجموعة الأولى الصين وسوريا والفيليبين والمالديف وغوام، والثانية أستراليا والأردن والصين تايبيه والكويت ونيبال. وأصحبت لقاءات منتخبي أستراليا والأردن معتادة، بعدما تواجها أيضاً في تصفيات كأسي العالم 2014 و2018، كما لعبا في الدور الأول من نهائيات كأس آسيا 2019.
يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني


وتعود الكويت إلى المشاركة بعد رفع الاتحاد الدولي (فيفا) الإيقاف الذي فرض على البلاد في أواخر العام 2015، على خلفية التدخل السياسي في الشأن الرياضي، قبل أن يرفعه في كانون الأول/ديسمبر 2017.
وتعد المجموعة الثالثة التي ستضم إيران والعراق والبحرين وهونغ كونغ وكمبودبا أقوى مجموعات التصفيات، ويتوقع أن تشهد منافسة قوية بين المنتخبات الثلاثة الأولى. وعلى غرار أستراليا والأردن، أصبحت مواجهات إيران والعراق معتادة في المنافسات الآسيوية، إذ تواجه المنتخبان في آخر ثلاث نسخ من البطولة القارية.


وطغت النكهة العربية على المجموعة الرابعة بوجود منتخبات السعودية وفلسطين واليمن الى جانب أوزبكستان وسنغافورة، في حين ضمت الخامسة قطر مستضيفة كأس العالم 2022 وحاملة لقب كأس آسيا 2019 الى جانب عمان والهند وأفغانستان وبنغلادش.
وستكون المجموعة السادسة سهلة على الورق بالنسبة الى اليابان وصيفة كأس آسيا 2019، بعدما أوقعتها القرعة الى جانب قيرغزستان وطاجكستان وميانمار ومنغوليا، أما السابعة فقد حملت مفارقة بعدما ضمت الامارات وفيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا، علماً بأن الدول الأربع الأخيرة الجارة سبق لها أن نظمت معاً نهائيات كأس آسيا 2007 التي أقيمت في أربعة بلدان للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.

توزيع المجموعات
المجموعة الأولى: الصين، سوريا، الفيليبين، المالديف، غوام
المجموعة الثانية: أستراليا، الأردن، الصين تايبه، الكويت، نيبال
المجموعة الثالثة: إيران، العراق، البحرين، هونغ كونغ، كمبوديا
المجموعة الرابعة: السعودية، أوزبكستان، فلسطين، اليمن، سنغافورة
المجموعة الخامسة: قطر، عمان، الهند، أفغانستان، بنغلادش
المجموعة السادسة: اليابان، قيرغزستان، طاجكستان، ميانمار، منغوليا
المجموعة السابعة: الامارات، فيتنام، تايلاند، ماليزيا، اندونيسيا
المجموعة الثامنة: كوريا الجنوبية، لبنان، كوريا الشمالية، تركمنستان، سريلانكا