شهد لبنان في العقد الأخير لحظات رياضية متنوّعة مثل تحقيق إنجازات تاريخية ونتائج مشرّفة في ألعاب فردية وجماعية.
فخلال الفترة الممتدّة بين 2010 و 2020، حصد منتخب لبنان أولى ألقابه تاريخياً في كرة القدم، ونشأ إتحاد رياضي جديد للميني فوتبول، وحصل لبنان على ميدالية ذهبية في رياضة فردية ضمن الألعاب الآسيوية.

نستعرض هنا أبرز الأحداث الرياضية في العقد الأخير.

1. كرة القدم: «الشمشون» الكوري يسقط في بيروت

في مفاجأة من العيار الثقيل، تغلّب منتخب لبنان على كوريا الجنوبية بهدفين لهدف على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014.

في مباراةٍ تاريخية، بدأها لاعبو المنتخب بشجاعة، مدفوعين بمؤازرة كبيرة من الجمهور، افتتح علي السعدي باب التهديف سريعاً في الدقيقة الرابعة، فيما سجّل كل فريق ركلة جزاء، الأولى لكوريا في الدقيقة العشرين عن طريق كوو جا تشيول، والثانية حسمت المباراة لصالح لبنان عن طريق عباس عطوي.

الفوز مكّن لبنان من التأهّل إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات المونديالية للمرة الأولى في تاريخه.

تبع ذلك فوز المنتخب على إيران (1-0) للمرة الأولى، بهدف رضا عنتر ضمن المرحلة الأخيرة من التصفيات عينها.

2. كرة القدم: المراهنات تهزّ المنتخب

فرحة اللبنانيين بإنجازات منتخبهم الوطني لكرة القدم لم تدم طويلاً، إذ كُشف، في شباط 2013، عن أسماء 24 لاعباً وإداريَين، تورّطوا في المراهنات على مبارياتٍ ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي مع أنديتهم، وأخرى مع المنتخب الوطني.

وبعد التحقيق مع اللاعبين، تمّ توقيف لاعبين مدى الحياة، فيما عوقب باقي اللاعبين بالإيقاف بين سنة وثلاث سنوات، إلى جانب تغريمهم، كما استبعدوا جميعهم عن المنتخب الوطني مدى الحياة.

ومثّلت هذه الفضيحة القضية الأكبر منذ إلغاء الدوري في موسم 2000-2001، حينما سُحب لقب الدوري من التضامن صور إثر كشف تلاعب أكثر من نادٍ بالنتائج.

3. كرة القدم: لبنان يفوز بكأس العرب

حقق منتخب لبنان للفتيات (دون 17 عاماً) كأس العرب عام 2015 في أول تتويج لمنتخب لبنان في تاريخه.

4. كرة القدم: تتويج آخر لمنتخب السيدات

أحرز منتخب لبنان للناشئات (دون 15 عاماً)، بطولة كأس غرب آسيا 2019، في التتويج الثاني في تاريخ منتخبات لبنان الوطنية في كرة القدم.

5. كرة القدم: لبنان يتأهّل إلى كأس آسيا

لأول مرة في تاريخه، تأهّل المنتخب اللبناني للرجال إلى بطولة كأس آسيا التي أُقيمت عام 2019 في الإمارات، بعدما كان شارك في البطولة بصفته المستضيف عام 2000.

لبنان فاز بخمسٍ من المباريات الست التي خاضها في التصفيات (تعادل في واحدة)، محققاً واحدةً من أكبر نتائجه (5-0 على كوريا الشمالية في بيروت).

المشاركة انتهت بالخروج من الدور الأول بفوزٍ واحدٍ على كوريا الشمالية وخسارتين أمام السعودية وقطر التي توّجت باللقب.

6. كرة القدم: العهد بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي

تُوّج نادي العهد بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2018-2019، ليكون أول نادٍ لبناني يحقق اللقب، بعدما وصل النجمة والصفاء إلى النهائي عامي 2005 و2009.

وفاز حارس الفريق، الدولي مهدي خليل، بجائزة أفضل لاعبٍ في البطولة، بعدما حافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات، ولم يدخل مرماه سوى 3 أهداف في 11 مباراة.

7. كرة السلة: لبنان يستضيف البطولة الآسيوية

عام 2017، استضاف لبنان بطولة كأس آسيا بكرة السلة، والتي انتهت بتتويج المنتخب الأسترالي عقب الفوز على إيران في المباراة النهائية، في حين خرج المنتخب اللبناني من الدور ربع النهائي.

وكانت هذه المرة الأولى التي يستضيف لبنان فيها البطولة الآسيوية، ليصبح ثالث بلدٍ عربي ينال هذا الشرف، بعد السعودية (1997) وقطر (2005).

قائد المنتخب السابق فادي الخطيب فاز بجائزة هدّاف البطولة (بمعدّل 25.9 نقطة في المباراة الواحدة).

8. كرة السلة: الرياضي بطلاً لآسيا... مرتين

عادل لبنان عدد ألقاب إيران في بطولة أندية بكرة السلة (5)، بعدما أحرز الرياضي بيروت لقبه الثاني عام 2017، (سبقه الفوز باللقب عام 2011)، وقبله فوز الحكمة بثلاثة ألقاب.

لقب الرياضي الأخير جاء على حساب غوانغجو الصيني (88-59)، ليسطّر إنجازاً جديداً لكرة السلة اللبنانية.

9. كرة السلة: سيدات لبنان يحملن الذهب

تُوّجت خمس مرات الأندية اللبنانية بلقب البطولة العربية للأندية لكرة السلة للسيدات في العقد الأخير.

سيدات الرياضي بيروت حملن الكأس عامي 2014 و2015 بعد الفوز على سبورتنغ والصيد المصريين، قبل أن تُعيد سيدات هومنتمن أنطلياس الكأس إلى لبنان مجدداً عام 2017، عقب الفوز على النادي الرياضي الصفاقسي التونسي، وتحتفظن باللقب عام 2018 عقب التغلّب على الأهلي المصري. أخيراً، فاز فريق بيروت للسيدات بالبطولة الـ21 في مدينة مكناس المغربية، ما يضع لبنان في المركز الثاني من حيث عدد التتويجات (8) خلف تونس (9).

10. كرة السلة: لقبان للبنان في بطولة العرب للرجال

في بداية العقد الأخير، ظفر الرياضي بيروت بلقب بطولة العرب للأندية، بعدما كان فاز أيضاً عام 2009. غاب اللقب عن الخزائن اللبنانية حتى استعاده الهومنتمن أنطلياس عام 2017 عقب الفوز على سلا المغربي.

11. ألعاب فردية: لبنان يحرز ميداليته الذهبية الأولى

عام 2019، أحرزت الرامية الدولية راي باسيل، والرامي الدولي آلان موسى، الميدالية الذهبية لبطولة آسيا في الرماية من الحفرة الأولمبية (تراب)، ليتأهلا إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية «طوكيو 2020».

وهذه الميدالية الذهبية الأولى للبنان في الألعاب الآسيوية.

12. ميني فوتبول: لبنان يشارك في بطولة العالم

وُلد الاتحاد اللبناني للميني فوتبول في العام 2017، وأطلق بطولته في السنة نفسها، بعد نيله ترخيصاً من وزارة الشباب والرياضة، ليكون منفصلاً عن الاتحاد اللبناني لكرة القدم، لينضم لاحقاً إلى الاتحاد العربي للعبة، الذي انتخب اللبناني أحمد دنش رئيساً له والعاصمة بيروت مقراً للاتحاد.

منتخب الميني فوتبول تمكّن من التأهل إلى كأس العالم 2019، رفقة سبعة منتخباتٍ آسيويةٍ أخرى، ليشارك في البطولة التي ضمت منتخباتٍ من 32 دولة.

المشاركة اللبنانية انتهت بالخروج من دور المجموعات، بعدما حل ثالثاً بثلاث نقاط حصل عليها إثر الفوز على نيجيريا، مقابل خسارتين أمام رومانيا وأوكرانيا.

13. فوتسال: برونزيتان للبنان

نجح نادي بنك بيروت في الحصول على المركز الثالث ضمن بطولة آسيا للأندية عام 2018، ليكون بذلك النادي اللبناني الثاني الذي يصل إلى هذا المركز، بعد نادي الصداقة عام 2011 (انطلقت البطولة عام 2010).

وحصل لاعب بنك بيروت، الإيراني مهدي جافيد على جائزتي أفضل لاعبٍ في البطولة عام 2018، وهدّافها، ليصبح أول لاعبٍ من نادٍ لبناني يفوز بالجائزتين.