يخوض ممثلا لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العهد والأنصار اليوم مباراتهما الأولى ضمن تصفيات الدور الأول للمسابقة. بين المنامة حيث يلعب العهد مباريات مجموعته الأولى، وعمّان حيث يلعب الأنصار، ستتوزّع أنظار الجمهور اللبناني لمتابعة الخطوة الأولى لممثلي لبنان في المسابقة.
ستكون أولى مباريات العهد دفاعاً عن اللقب أمام الوحدة السوري (المنامة ــ حسن بحسون)

عند الساعة 20.05 بتوقيت بيروت، يلعب العهد مع الوحدة السوري ضمن المجموعة الأولى في أول مشوار دفاعه عن لقبه الذي أحرزه قبل سنتين، في ظل إلغاء النسخة الماضية بسبب جائحة كورونا.
يدخل العهد الى المسابقة بشكل عام والمباراة بشكل خاص في مهمة خاصة عنوانها تعويض الموسم الذي خرج منه العهد من دون أي لقب للمرة الأولى منذ سنوات.
تعلّم العهد من درس المنافسات المحلية، فقام بتدعيم صفوفه لتعويض احتراف لاعبيه، كأحمد زريق ومحمد قدوح وربيع عطايا. وجهة النادي كانت نحو سوريا حيث تعاقد مع الثلاثي السوري محمد الواكد، عمرو جنيّات وعز الدين عوض، الى جانب التركماني سليم نورمرادوف.
أمس، انعقد المؤتمر الصحافي الذي يسبق المباراة في قاعة الصحافة في ستاد علي بن محمد آل خليفة (ملعب نادي المحرّق)، وهو الملعب الذي ستجري على أرضه المباراة، وحضره عن نادي العهد كل من المدير الفني باسم مرمر وكابتن الفريق هيثم فاعور.
وقد شكر مرمر في البداية نادي الحد والاتحاد البحريني على حسن الضيافة، واعتبر أن العهد حاضر لتقديم أفضل أداء ممكن، خصوصًا أن جزءًا مهمًا من الفريق الذي أحرز اللقب قبل عامين لا يزال موجودًا، ويمكن التعويل على خبرته في المسابقة. وقد انضم إليه لاعبون محترفون على مستوى جيد.
أما الكابتن هيثم فاعور فقال إن لاعبي العهد موجودون في المنامة، وسيبذلون كل ما هو مطلوب منهم للخروج بنتيجة إيجابية والتأهل إلى الدور الثاني. واعتبر أنه وزملاؤه لديهم خبرة في التعاطي مع الضغوطات الناجمة عن المسابقة، وسبق لهم في السابق أن حوّلوها لمصلحتهم عندما أحرزوا اللقب عام ٢٠١٩..
أكد نادي الوحدة السوري جاهزية فريقه لمواجهة العهد اللبناني، غداً الجمعة، في افتتاح منافسات الجولة الأولى من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.
من جهته، أعلن الوحدة في صفحته الرسمية أن الفريق تدرّب «في يومهم الثالث في العاصمة المنامة بمعنويات عالية وروح جديدة في موعدهم المسائي اليومي، وكانت هذه المرة على أرض الملعب التدريبي لنادي الشباب. اجتمع مدير الفريق ورئيس نادي الوحدة ماهر السيد باللاعبين قبل بداية الحصة التدريبية، وتحدّث معهم عن أهمية اللقاء الأول وضرورة تقديم المستوى الذي يضمن نتيجة تؤهلنا للتطلع إلى الذهاب بعيدًا في البطولة. وأكد أن التجاوب كان إيجابيّا جدًا، والوعد ببذل أقصى المستطاع كان من الجميع».
وختم الوحدة بأنه «تأكد غياب قلب الدفاع أنس بلحوس عن المباراة الأولى على أقل تقدير، بعد عدم قدرته على إكمال التمرين لمعاناته من تمطط في الرباط الأُنسي لركبته اليمنى، وحاجته إلى راحة سلبية طويلة نسبيًا».
في العاصمة الأردنية، وفي التوقيت عينه عند الساعة 20.05، يخوض الأنصار أولى مبارياته ضمن المجموعة الثانية، حين يلعب مع فريق مركز بلاطة الفلسطيني على ملعب الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمّان. ويطمح الأنصار، بقيادة مدربه الألماني روبرت جاسبرت، إلى عكس الصورة الإيجابية التي ظهر بها خلال الدوري المحلي، على الصعيد الآسيوي، حيث توج مؤخرًا بثنائية الدوري وكأس لبنان.
من جهته، يطمح مركز بلاطة بقيادة مدربه أيمن صندوقة إلى الظهور الأول له في البطولة بشكل مشرف، حيث يأمل إسعاد الشعب الفلسطيني في ظروفه الراهنة.
ويمتلك الأنصار نخبة من النجوم اللبنانيين، على رأسهم قائد لبنان حسن معتوق، ونزيه أسعد وحسن شعيتو موني وأحمد حجازي.
أما الفريق الفلسطيني، فيمتلك عدداً من النجوم، أبرزهم قائد المنتخب الفلسطيني الأسبق عبد اللطيف البهداري، والنجم الدولي السابق ولاعب الوحدات مراد إسماعيل، ونجم المنتخب الحالي محمود أبو وردة.
ويبدو الأنصار الأكثر جاهزية في ظل التمارين اليومية المكثفة التي أجراها استعداداً للبطولة القارية، إضافة إلى ارتفاع الروح المعنوية للفريق بعد الثنائية المحلية.
وفي المقابل، ربما لا تخدم الظروف فريق مركز بلاطة الذي عانى في الأيام الأخيرة في بعض تدريباته، خاصة من أزمة حراسة المرمى، حيث جاء للأردن بلاعب واحد في هذا المركز، هو سائد أبو سليم، قبل أن ينجح في قيد حارس آخر أمس، هو أحمد خليفة، لاعب طولكرم الأسبق.
وخلال المؤتمر الصحافي، أمس، أكـد المـدير الفنـي لنـادي الانصـار، الالمـانـي روبـرت يـاسـبرت، أنـه لا يسـتطيع قـول أي شـيء عـن المبـاراة التـي سـتجمع فريقـه أمـام فـريـق مركز بلاطـة الفلسـطيني لأنـه لا يعـرفه جيـدًا، وبالنسـبـة إليـه، الاهـم هـو التركيز علـى فريقـه الـذي يـأتـي مـن لبـنـان محقّقـا لقبـي الـدوري والكأس، وســيكون تركيــزه منصبًـا علـى إعداد الفريـق لـمـبـاراة اليوم، التـي سـتكون انطلاقة الفريق في المشوار الآسيوي لموسم 2021.
مـن جـهـتـه، شكر قـائـد فـريـق الانصـار معتـز بــالله الجنيـدي الاتحـاد الاردنـي عـلـي استضـافة المجموعـة، معتبـرًا أنهـا استضـافة ناجحـة بـكـل المعـايير. ورداً علـى سـؤال حـول مـبـاراة اليوم، اعتبـر الجنيـدي أن فريـق مركز بلاطـة مسـتواه جيـد، ولـم يكـن ليصـل الـى كـأس الاتحـاد الآسـيوي لو لم يكن مسـتواه يؤهلـه للوصـول، ولكنـه فـي الوقـت نفـسه، أشـاد بلاعبـي فريقـه الـذيـن أحـرزوا الدوبليه، مؤكدًا ثقته بهم لكي يمثلوا لبنان خير تمثيل في تلك البطولة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا