ضمن مباريات «النافذة الأولى» من المجموعة الثالثة لكأس العالم لكرة السلة، يلتقي منتخب لبنان الأول عصر اليوم (الساعة 16:00 بتوقيت بيروت) نظيره الأندونيسي على أرضية ملعب مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل، وذلك في إعادة للمباراة التي جمعت المنتخبين مساء يوم الجمعة الفائت، وانتهت بفوز كبير للبنانيين بنتيجة (96 ـ 38).وسيعتمد المدرب اللبناني جو مجاعص على تشكيلة عمادها الشباب خاصة مع سيرجيو الدرويش صاحب الـ17 نقطة خلال اللقاء الاول، إضافة إلى الواعد يوسف خياط، الذي قدّم مستوى أكثر من رائع خلال المباراة الأولى وسجّل 12 نقطة. وسيكون أصحاب الخبرة حاضرين في اللقاء وخاصة القائد علي حيدر ولاعب الارتكاز آتير ماجوك إضافة إلى وائل عرقجي. تشكيلة جيدة للمنتخب اللبناني سيشكل بعض اللاعبين فيها عماد المنتخب في السنوات المقبلة، وخاصة أنهم يكتسبون اليوم خبرة كبيرة من خلال هذه المباريات والاحتكاكات. ويبلغ معدل أعمار لاعبي منتخب لبنان 26 سنة، حيث يُعتبر آتير ماجوك الأكبر سناً (34 عاماً) ويوسف خياط الأصغر (18 عاماً).
وحتى الآن لم يخسر المنتخب اللبناني أي مباراة في التصفيات، بحيث حقّق العلامة الكاملة (12 نقطة) بفوزه في المباريات السبع التي خاضها حتى الآن، وتصدّر الترتيب العام النهائي لمجموعته وتأهّل بجدارة إلى نهائيات كأس آسيا التي ستقام الصيف المقبل في أندونيسيا، ووضع نصب عينيه إنجاز المهمة الثانية الهامة وهي التأهل إلى نهائيات كأس العالم مرة جديدة.
تضمّ مجموعة لبنان في التصفيات كلاً من أندونيسيا والأردن والسعودية


وتشارك في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 16 دولة قُسّمت إلى أربع مجموعات كالآتي: المجموعة الأولى تضم كلاً من نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، الفيليبين والهند. المجموعة الثانية تضم كلاً من أستراليا، الصين، اليابان وتايبه الصينية. المجموعة الثالثة تضم الأردن، لبنان، أندونيسيا والسعودية، أما المجموعة الرابعة فتضم إيران، كازاخستان، سوريا والبحرين. يشار إلى أن التصفيات الآسيوية مؤلفة من «ست نوافذ» على الشكل التالي: 3 نوافذ في الدور الأول (16 دولة) ستقام في تشرين الثاني 2021، وشباط 2022، وحزيران 2022. و3 نوافذ في الدور الثاني (12 دولة) تقام في آب وتشرين الثاني وشباط 2023، على أن تجري عملية سحب قرعة نهائيات كأس العالم في أوائل آذار من عام 2023. وفي الدور الأول تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة إلى الدور الثاني (12 دولة) وتحمل نقاطها معها. وفي قراءة للمجموعة الثالثة، فإن الأردن مصنّف 39 دولياً و8 آسيوياً، ولبنان مصنّف 56 عالمياً و9 آسيوياً، وأندونيسيا مصنّفة 85 عالمياً و18 آسيوياً، والسعودية 87 عالمياً و19 قارياً.
وسبق للبنان أن شارك في نهائيات بطولة العالم 3 مرات متتالية (أعوام 2002 و2006 و2010) بينما شارك الأردن مرتين(2010 و2019) وأندونيسيا مرة واحدة، بينما لم تنجح السعودية بالوصول إلى المونديال السلوي.