سُحِبت اليوم الاثنين قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الرابعة تحت 23 عاماً لكرة القدم، التي يستضيفها الاتحاد العراقي في الفترة من 12 إلى 20 حزيران 2023.
وأسفرت القرعة عن حلول المنتخب اللبناني في المجموعة الثالثة، مع المنتخبين العُماني واليمني، فيما ضمّت المجموعة الأولى، المنتخب العراقي المستضيف، مع المنتخبين الإماراتي والأردني. أما المجموعة الثانية فتشارك فيها منتخبات فلسطين وإيران وسوريا.

وحرص اتحاد غرب آسيا على توجيه القرعة لتوزيع منتخبات الأردن وسوريا وعُمان على المجموعات الثلاث لضمان عدم وقوعها في مجموعة واحدة، على اعتبار أنها ستتواجد ضمن ذات المجموعة في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاماً.

ويشارك المنتخب الإيراني كضيف وبدعوة ضمن اتفاقية الاتحاد المبرمة بين اتحاد غرب آسيا واتحاد وسط آسيا.

وستستضيف مدينة بغداد مباريات مجموعتين، إضافةً إلى مباريات الدورين نصف النهائي والنهائي، فيما تقام في مدينة كربلاء منافسات مجموعة واحدة، وعلى أن يتم لاحقاً تحديد المجموعات التي ستقام بالمدينتين، إلى جانب إصدار الجدول النهائي والرسمي لمباريات البطولة والملاعب.

وبحسب نظام البطولة، يقام دور المجموعات من مرحلة واحدة، ثم يتأهل بطل كل مجموعة، إضافة إلى صاحب أفضل مركز ثان إلى الدور قبل النهائي، وبعد ذلك ينتقل الفائزان من مباراتي هذا الدور إلى المباراة النهائية.

وتأتي النسخة الرابعة من البطولة امتداداً لسلسلة من بطولات لاتحاد غرب آسيا، كانت جرت تحت ضيافة الاتحاد العراقي، الذي سبق واستضاف عام 2021 بطولة الشباب الثانية التي توزعت مبارياتها بين البصرة وأربيل وبغداد، وقبل ذلك استضافت مدينتنا كربلاء وأربيل منافسات بطولة الرجال التاسعة عام 2019.