اقترب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من استعادة المركز الأول في التصنيف العالمي من الإسباني رافايل نادال بعد أن توّج بطلاً لدورة شنغهاي الصينية، ثامنة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب بفوزه على الكرواتي برنا تشوريتش في المباراة النهائية.والتتويج هو الرابع لديوكوفيتش في شنغهاي بعد أعوام 2012 و2013 و2015، فارتقى مرتبة واحدة في التصنيف العالمي الذي سيصدر الاثنين ليحتل المركز الثاني بفارق ضئيل (155 نقطة) عن الماتادور الإسباني، الذي يعاني من إصابة في ركبته منذ بطولة الولايات المتحدة المفتوحة والذي أعلن انسحابه من شنغهاي.
واعتبر ديوكوفيتش بعد التتويج بأنّ الأشهر الأربعة الأخيرة كانت «رائعة وأنا استمتع بكل لحظة» معتبراً دورة شنغهاي «مكاناً مميزاً» بالنسبة إليه. أما عن منافسته لنادال لاحتلال صدارة التصنيف العالمي، فقال: «لم أكن لأتوقع سيناريو أفضل من هذا، لقد اقتربت كثيراً من نادال في التصنيف العالمي ووضعت نفسي في وضعية جيدة في القسم الأخير من العام».
فبعد أن أمضى أواخر العام 2017 وهو يداوي إصابة في مرفقه، ثم خضوعه لعملية جراحية مطلع عام 2018، لم يكن ديوكوفيتش يتوقع أن ينافس على احتلال المركز الأول في تصنيف اللاعبين المحترفين للمرة الخامسة في مسيرته.
وكان ديوكوفيتش (31 سنة) تبوأ المركز الأول للمرة الأخيرة قبل نحو عامين، وهو أعرب عن رغبته في استعادته في نهاية العام الحالي وصرح قبل خوضه المباراة النهائية بأن «الهدف الأبرز هو احتلال المركز الأول في نهاية العام».
وواصل النجم الصربي عروضه القوية في الأشهر الأخيرة التي أهّلته للتتويج بلقبين كبيرين في بطولتي ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، علماّ أنه لم يخسر سوى مباراة واحدة طوال الصيف.
وخاض ديوكوفيتش النهائي الـ103 في مسيرته ونجح في التتويج في 72 لقباً بينها 14 في الغراند سلام.