وصل الإسباني كارلوس ألكاراس إلى صدارة التصنيف العالمي لرابطة اللاعبين المحترفين، إثر تتويجه بلقب دورة إنديان ويلز الأميركية، أولى دورات الألف نقطة للماسترز في التنس.
واستغل ألكاراس غياب الصربي نوفاك ديوكوفيتش عن الدورة الأميركية على خلفية عدم تلقّيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا، كي يزيحه عن الصدارة التي تربع عليها الإسباني في أيلول 2022، بعد تتويجه بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى، ليصبح بذلك أصغر لاعب يفعل ذلك في التاريخ.

وابتعد ألكاراس بفارق 260 نقطة عن ديوكوفيتش الذي سيغيب أيضاً، وللسبب عينه، عن دورة ميامي، ثاني دورات الألف نقطة للماسترز، المقرر انطلاقها الأربعاء حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وكان الصربي قد حطّم الأسبوع ما قبل الماضي الرقم القياسي المطلق بحوزة الألمانية شتيفي غراف (377 أسبوعاً)، وذلك بعد استعادته المركز الأول في كانون الثاني إثر تتويجه بلقب بطولة أوستراليا في ملبورن، الثانية والعشرين الكبرى في مسيرته بالتساوي مع الأسطورة الإسباني رافايل نادال.

من جهته، صعد الروسي دانييل مدفيديف، وصيف ألكاراس في إنديان ويلز، مرتبة واحدة وصار خامساً أمام الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم الذي ارتقى أربعة مراكز.

ولدى السيدات، واصلت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، بطلة ويمبلدون العام الماضي، تألقها في الموسم الحالي وصعدت إلى المركز السابع بفضل لقبها الأول في مسيرتها الاحترافية في دورات الألف الأحد على حساب البيلاروسية أرينا سابالينكا.

وواصلت التونسية أنس جابر تراجعها في التصنيف وباتت خامسة عقب خروجها من الدور الثالث لدورة إنديان ويلز.