ستشهد بطولة كأس العالم 2022 في كرة القدم التي تقام في قطر، مشاركة تاريخية أولى، لست حكمات سيدات، بين 105 حكّام أعلن الاتحاد الدولي «فيفا» اختيارهم، اليوم الأربعاء.
الاتحاد اختار الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، بالإضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات، هنَّ: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

رئيس لجنة الحكام الإيطالي، بييرلويجي كولينا، قال إن «هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار».

وأضاف كولينا، أحد أشهر حكّام كرة القدم تاريخياً: «بهذا نؤكد بوضوح على أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عالٍ جداً».

وأعلنت لجنة الحكام قوائم أسماء الحكام، فتم اختيار 36 حكماً و69 حكماً مساعداً و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الستة «بالنظر إلى جودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات فيفا وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية».

وشملت لائحة حكام الساحة الـ36 القطري عبد الرحمن جاسم، الجزائري مصطفى غربال والإماراتي محمد عبدالله من المنطقة العربية.