فاز برشلونة على إشبيلية على ملعب «ابن بطوطة» في مدينة طنجة المغربية، في مباراة كأس السوبر الإسباني التي تُلعب لأول مرة بدون نظام الذهاب والإياب. واستطاع برشلونة قلب تأخره بعد تقدم إشبيلية لتنتهي المباراة بنتيجة 2ــ1، وبهذا الانتصار أصبح برشلونة أكثر الفرق إحراز لكأس السوبر. وخاض برشلونة المواجهة بعد فوزه بلقب الدوري المحلي بفارق 14 نقطة عن أتلتيكو مدريد، كما توج بلقب الكأس بفوزه على إشبيلية (5ــ0)، ليفشل إشبيلية وصيف كأس الملك في إحراز كأس السوبر للمرة الثانية في تاريخه من أصل 4 مرات.
وتوج ليونل ميسي بلقبه الـ33 مع النادي الكتالوني، ليتخطى زميله السابق أندريس إنييستا المنتقل إلى فسيل كوبي الياباني.
وفي سياق متصل، رضخ برشلونة لتهديد إشبيلية بتقديم شكوى في حال أشرك النادي الكاتالوني أكثر من ثلاثة لاعبين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، وتخلى عن الوافد الجديد البرازيلي مالكوم (بوردو الفرنسي) ومارلون، وأبقى على التشيلي أرتورو فيدال المنتقل من بايرن ميونيخ والذي بدأ اللقاء من مقاعد البدلاء، والبرازيلي الآخر آرثر، القادم من غريميو.
وأعلن الاتحاد الإسباني في وقت سابق أنه لن يطبق في المباراة الضوابط حول عدد اللاعبين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، علماً أن قوانين الدوري تلزم الأندية بعدم إشراك أكثر من ثلاثة لاعبين من خارج هذه الدول.
وتضم التشكيلة «البلوغرانا» لاعبين آخرين من خارج دول الاتحاد، إلا أنهم يحملون جوازات سفر أوروبية، مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي، الأوروغوياني لويس سواريز، والبرازيلي فيليبي كوتينيو الذي أشارت تقارير صحافية إلى أنه حصل مؤخراً على جواز سفر برتغالي لكونه متزوجاً من برتغالية.
وبدأ أرنستو فالفيردي اللقاء بإشراك ميسي وسواريز أساسيين، فيما أبقى كوتينيو على مقاعد البدلاء. كما شارك منذ البداية الوافد الجديد قلب الدفاع الفرنسي الجديد كليمان لانغليه المنتقل إلى النادي الكاتالوني من إشبيلية.
ووجد النادي الكاتالوني نفسه متخلفاً بهدف لبابلو سارابيا بعد تمريرة من الكولومبي لويس مورييل. واحتكم الحكم إلى تقنية الإعادة بالفيديو «الفار» للتحقق من صحة الهدف وعدم وجود حالة تسلل، قبل أن يؤكد تقدم النادي «الأندلسي». ليعود برشلونة ويتعادل عبر مدافعه جيريراد بيكيه الذي وصلت إليه الكرة داخل المنطقة إثر ركلة حرة نفذها ميسي.
وفي بداية الشوط الثاني، قام فالفيردي بإشراك وصيف بطل العالم الكرواتي ايفان راكيتيتش بدلاً من البرازيلي رافينيا بحثاً عن تعزيز خط الوسط، ثم لجأ إلى كوتينيو في الدقيقة 53 بدلاً من آرثر.
واستطاع برشلونة تحقيق هدف الانتصار عن طريق عثمان ديمبيلي في الدقيقة الـ78 بعد تسديدة قوية في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس فاتسليك.
ويخوض برشلونة مباراته الأولى في الدوري السبت المقبل (18 آب/أغسطس) بمواجهة ديبورتيفو ألافيس في ملعبه «الكامب نو»، فيما سيلعب إشبيلية أمام رايو فالكانو العائد إلى الدرجة الأولى من الدوري الإسباني.