حققت أندية مانشستر سيتي حامل اللقب وتشلسي وليستر سيتي المطاردة لليفربول المتصدر بفارق كبير المطلوب منها يوم أمس السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، فيما تفادى توتنهام خسارة محرجة على أرضه أمام واتفورد متذيل الترتيب.وفي ظل خوض ليفربول المتصدر بعلامة كاملة بفارق كبير عن مطارديه مباراة قمة ضد مضيفه مانشستر يونايتد اليوم، كانت الفرصة مناسبة لعدة أندية بتحسين مواقعها بين الأربعة الأوائل في المرحلة التاسعة.
وضمن سيتي الفوز في شوطه الأول على أرض مضيفه كريستال بالاس بهدفي البرازيلي غابريال جيزوس (39) والإسباني دافيد سيلفا (41)، ليستعيد توازنه ويقلص الفارق مع غريمه موقتاً الى خمس نقاط. وأنقذت تسديدة يسارية من الظهير الإسباني ماركوس ألونسو فريقه تشلسي في مواجهة ضيفه نيوكاسل، فسجل له هدف الفوز في الدقيقة 74 على ملعب «ستامفورد بريدج». وبهدف متأخر أيضا من البلجيكي يوري تيليمانز، نجح ليستر بالفوز على بيرنلي (2-1) على ملعبه «كينغ باور ستاديوم». لكن المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو شاهد فريقه توتنهام يتخلف حتى الدقيقة 86 أمام ضيفه واتفورد، قبل أن يمنحه لاعب الوسط ديلي آلي هدف التعادل، مسجلاً هدفه الأول منذ كانون الثاني/يناير.
وضمن سيتي فوزه في الشوط الأول على كريستال بالاس (2-0)، حيث أبقى مدربه الإسباني بيب غوارديولا هدّافه الأرجنتيني سيرخيو اغويرو ولاعب الوسط الجزائري رياض محرز على مقاعد البدلاء، وعاد إلى صفوفه قلب الدفاع جون ستونز فدخل بديلاً في نهاية المباراة. وافتتح جيزوس التسجيل برأسية جميلة جداً بعد تمريرة من البرتغالي برناردو سيلفا (39)، عزّزه بتمريرة ساقطة على المسطرة على حافة المنطقة من رحيم سترلينغ تابعها دافيد سيلفا على الطائر من مسافة قريبة (41).
يلعب اليوم ليفربول مع مانشستر يونايتد الساعة 18:30


وقال غوارديولا الذي دفع بلاعبي الوسط البرازيلي فرناندينيو والاسباني رودري في قلب الدفاع «بعد فترة التوقف كان جيداً أن نلعب هنا في ملعب سيلهرست بارك ونحصل على عدة فرص... واجهنا في نهاية المباراة لكن (الحارس البرازيلي) ايدرسون صدّها بروعة». وتابع المدرب الذي عوّض خسارته الصادمة مع ولفرهامبتون (0-2) قبل أسبوعين «يدافعون بعمق كبير ويملكون نوعية في المقدمة مع (البلجيكي كريستيان) بنتيكي و(العاجي ويلفريد) زاها». وعلى غرار توتنهام، تخلف ليستر على أرضه أمام بيرنلي بهدف النيوزيلندي كريس وود (26)، لكن مهاجمه المتألّق جايمي فاردي عادل برأسه (45)، ثم منحه تيليمانز النقاط الثلاث (74).
وحقّق رجال المدرب فرانك لامبارد فوزهم الثالث توالياً، متفوقين على نيوكاسل المنتشي من فوزه على مانشستر يونايتد قبل فترة التوقف الدولية. ونجح تشلسي في إنهاء مباراته الثانية فقط هذا الموسم بشباك نظيفة. وتأخر تقدم تشلسي بسبب إهدار كالوم هادسون-أودوي (16)، صمود الحارس السلوفاكي مارتين دوبرافكا (19 و69) والعارضة الواقفة في وجه رأسية المهاجم الصاعد بقوة تامي ابراهام (56). لكن ألونسو كسر التعادل أخيراً بتسديدة جانبية قوية (73). وابتعد ايفرتون عن منطقة الخطر بفوزه المستحق على ضيفه وست هام (2-0)، ليخفف الضغوط على مدربه البرتغالي ماركو سيلفا.
وسجّل مات تارغت هدفاً في اللحظات القاتلة، مانحاً استون فيلا فوزاً ثانياً متتالياً على حساب برايتون (2-1). وتقدم برايتون عبر آدم وبستر (21)، لكن طرد الأسترالي آرون موي (35) منح أفضلية للمضيف الذي عادل عبر المتألّق جاك غريليش (45)، قبل أن يساهم الأخير بهدف تارغت في الدقيقة الثالثة من الوقت البدل عن ضائع. وتقدم ساوثمبتون على مضيفه ولفرهامبتون عبر داني اينغز (53)، لكن المكسيكي راوول خيمينيز ضرب من نقطة الجزاء بعدها بثماني دقائق (61). وتعادل بورنموث على أرضه مع نوريتش سيتي سلبا.