يستضيف ملعب «دي لا سيراميكا» مواجهة فياريال وضيفه أتلتيكو مدريد في المرحلة الـ16 من بطولة إسبانيا لكرة القدم (الليلة الساعة 22:00 بتوقيت بيروت)، بعد فشل محاولات سابقة من رابطة الدوري لإقامتها في الولايات المتحدة الاميركية. وشكلت هذه المسألة مدار مدّ وجزر بين الاتحاد المحلي والرابطة منذ أشهر. وقامت الأخيرة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بتجديد محاولتها إقامة مباراة من الليغا في الولايات المتحدة، بطلبها من الاتحاد نقل مباراة فياريال وأتلتيكو إلى ميامي. لكن القضاء الاسباني اتخذ قراراً منتصف الشهر الماضي لصالح الاتحاد المحلي بإبقائها في إسبانيا.

وسبق للرابطة أن قامت بمحاولة مماثلة في الموسم الماضي لإقامة مباراة بين برشلونة وجيرونا على الضفة المقابلة من المحيط الأطلسي، قبل أن يتم وضع هذا الاقتراح في الأدراج بعد معارضة واسعة له شملت الاتحاد الإسباني ورابطة اللاعبين المحترفين، وحتى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
وتمثّل إقامة مباراة من البطولة خارج إسبانيا نقطة تجاذب حاد بين رئيس رابطة الدوري خافيير تيباس ورئيس الاتحاد لويس روبياليس. وعلى رغم أن الرابطة هي التي تنظم الدوري، تبقى للاتحاد كلمة فصل في أمور مماثلة. وتيباس هو من أبرز الداعمين لإقامة مباراة في الولايات المتحدة، وسيواصل محاولاته القضائية في شباط/فبراير المقبل، موعد اتخاذ قرار بشأن مباراة مماثلة بين برشلونة وجيرونا حاول نقلها الموسم الماضي الى الولايات المتحدة. ويعلل ذلك بالعائدات الكبيرة التي تحققها البطولة من المتابعة في أميركا الشمالية، والشعبية التي تحظى بها، لا سيما في صفوف السكان الناطقين بالإسبانية.

يخوض المتصدّران برشلونة وريال مدريد مباراتيهما يوم غد السبت


ويتوق الفريقان إلى إحراز النقاط؛ فأتلتيكو مدريد يريد تعويض خسارته الموجعة في الدقائق الاخيرة ضد برشلونة المتصدر في الجولة الماضية، أما فياريال فهو يبحث عن فوز أول في ست مباريات.
ورغم خسارته أمام برشلونة وتراجعه الى المركز السادس في الترتيب، عبّر مدرب اتلتيكو الارجنتيني دييغو سيميوني عن رضاه عن أداء لاعبيه، بقوله «نحتاج إلى النقاط. لسنا بعيدين عن ذلك، لكننا قلقون. أنا سعيد بالطريقة التي نلعب بها، لكنني لن أبتسم، لأن هذا الأمر لن يجلب النقاط».
وتابع لاعب الوسط الدولي السابق «سنستمر في العمل، الدوري طويل. اليوم لا أخشى برشلونة أو ريال مدريد، بل إشبيلية (ثالث الترتيب)».
ويخوض المتصدران، برشلونة وريال مدريد، مباراتيهما السبت، إذ يستضيف الاول ريال مايوركا في كاتالونيا (الساعة 22:00)، والثاني اسبانيول في العاصمة (الساعة 14:00).
ويلعب برشلونة المواجهة بعد فوزه على اتلتيكو (1-صفر) بهدف الارجنتيني ليونيل ميسي المنتشي لحصوله الإثنين على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة السادسة (رقم قياسي).
وقال مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي «الحصول على ليو في مباريات قوية ومتقاربة يمنحنا أفضلية كبيرة». وتابع «الفوز مهم على صعيد النقاط الثلاث، لكن من الناحية النفسية أيضاً، يدخلنا هذا الأمر في فترة عيد الميلاد بثقة كبيرة».
أما ريال مدريد الذي يبتعد بفارق هدف عن برشلونة، فينتظر خدمة من ريال مايوركا، الوحيد الذي هزمه هذا الموسم في الدوري.