تُسحب يوم الإثنين قرعة دور الـ16 في دوري الأبطال الأوروبي، في مقرّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية.


قانون القرعة ينصّ على أنه لا يمكن لفريقين تأهّلا من المجموعة عينها أو يتبعان للاتحاد الوطني نفسه، أن يواجه أحدهما الآخر.

ويُقام ذهاب مباريات دور الـ16 على أرض الفرق المتصدّرة للمجموعات والتي تلعب مع الفرق التي تأهلت من مجموعاتها بعد حلولها وصيفةً.

نستعرض هنا أبرز المواجهات المحتملة لمتصدّري المجموعات.

ليفربول

(أ ف ب )

حامل اللقب سيواجه فريقاً من بين خمسة فرق (من ثمانية فرق تأهّلت إلى دور الـ16) ، بما أنّ نابولي، سبق أن واجهه في دور المجموعات، ولن يلعب مع فريقين من الاتحاد الوطني الإنكليزي، أي تشلسي وتوتنهام.

الفرق التي قد يواجهها ليفربول، هي: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، ليون (فرنسا)، بروسيا دورتموند (ألمانيا) وأتلانتا (إيطاليا).

متصدّر الدوري الإنكليزي لم يسبق أن لعب مع أتلاتنا سابقاً، في حين واجه ريال مدريد 6 مرات (فاز عليه 3 مرات وخسر أمامه في مثلها)، كما لعب مع نادي العاصمة الإسبانية الثاني، أتلتيكو مدريد، 4 مرات (فاز عليه مرة واحدة وتعادلا مرتين)، فيما واجه بروسيا دورتموند 5 مرات (فاز عليه مرتين وخسر مرة)، ولعب مع ليون مرتين من دون أن يتغلّب عليه.

برشلونة

(أ ف ب )

متصدّر الدوري الإسباني قد يواجه واحداً من خمسة أندية، هي: أتلانتا ونابولي (إيطاليا)، تشلسي وتوتنهام (إنكلترا) وليون (فرنسا).

الفريق الكاتالوني لم يسبق أن واجه الفريقين الإيطاليين، ولكنْ له لقاءاتٌ كثيرةٌ مع تشلسي (14 مرة)، ففاز عليه أربع مرات وتعادل معه في ست مواجهات. كما واجه ليون 6 مرات (فاز في 5)، ولعب مع توتنهام 4 مرات (فاز مرتين).

بايرن ميونخ

(أ ف ب )

النادي البافاري الذي تتخبّط نتائجه، محلياً بشكلٍ خاص، قد يلتقي واحداً من ستة أندية، هي: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، نابولي وأتلانتا (إيطاليا)، تشلسي (إنكلترا) وليون (فرنسا).

حامل اللقب خمس مرات، له 26 مواجهة مع ريال مدريد (فاز 11 مرة)، كما واجه ليون 8 مرات وله الأفضلية بفوزه عليه 4 مرات. واجه أتلتيكو مدريد بدوره 6 مرات (خسر مرتين)، ولاعبَ نابولي 4 مرات (فاز مرة) فيما لم يواجه الفريق الإيطالي الثاني.

يوفنتوس

(أ ف ب )

نادي السيدة العجوز، الذي انتدب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، في مسعاه للفوز باللقب الأوروبي، قد يواجه الفرق التالية: بروسيا دورتموند (ألمانيا)، ليون (فرنسا)، تشلسي وتوتنهام (إنكلترا) وريال مدريد (إسبانيا).

أكثر من لعب ضده هو النادي الملكي (21)، وقد نشهد مواجهة كبيرة بين رونالدو وناديه السابق، (فاز اليوفي 9 مرات). في المقابل لاعبَ توتنهام مرتين (فاز في الأولى وتعادل في الثانية)، وله أربع مواجهات مع تشلسي (تعادلا مرتين)، كما واجه دورتموند 9 مرات (فاز عليه 6 مرات)، والتقى ليون في 4 مباريات (فاز 3 مرات).

لايبزغ

(أ ف ب )

الفريق الذي تصدّر في مجموعةٍ متقاربة المستوى، سيلعب مع واحدٍ من ستة فرق: نابولي وأتلانتا (إيطاليا)، ريال مدريد وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشلسي وتوتنهام (إنكلترا).

النادي الألماني ليس له مشوارٌ طويلٌ في المسابقة، فلم يلعب سابقاً سوى مع نابولي مرتين (فاز في واحدة وخسر في أخرى).

مانشستر سيتي

(أ ف ب )

مهمّة الحفاظ على اللقب محلياً باتت صعبة بالنسبة إلى فريق المدرب بيب غوارديولا، وبالتالي فإن التعويض من المفترض أن يكون في المسابقة الأوروبية. السيتي سيلعب مع أحد الفرق التالية: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، نابولي (إيطاليا)، بروسيا دورتموند (ألمانيا) وليون (فرنسا).

النادي الإنكليزي ليس له مشوارٌ طويلٌ في المسابقة، فلعب مع ريال مدريد 4 مرات (لم يفز عليه)، كما واجه نابولي 4 مرات (فاز مرتين)، وله مواجهتان مع كلٍّ من ليون (لم يفز عليه) ودورتموند (تعادل مرة وخسر في أخرى)، فيما ليس لديه أي لقاء مع أتلتيكو.

باريس سان جيرمان

(أ ف ب )

كما السيتي، ليس لباريس سان جيرمان باعٌ طويلٌ في دوري الأبطال. سيواجه واحداً من ستة من فرق: ريال مدريد وأتلتيكو مدريد (إسبانيا)، نابولي وأتلانتا (إيطاليا)، بروسيا دورتموند (ألمانيا) وتوتنهام.

لفريق العاصمة الفرنسية 4 مواجهات مع نابولي (لم يفز عليه)، و8 مواجهات مع تشلسي (فاز 3 مرات)، فيما لاعبَ دورتموند مرتين وخسرهما، بينما لم يلتقِ أتلانتا، أتلتيكو أو توتنهام.

فالنسيا
(أ ف ب )

النادي الإسباني قد يواجه أحد الفرق التالية: نابولي وأتلانتا (إيطاليا)، بروسيا دورتموند (ألمانيا)، توتنهام (إنكلترا) وليون (فرنسا).

لم يسبق لفالنسيا أن واجه أتلانتا، دورتموند أو توتنهام، لكنه التقى مع ليون 4 مرات (لم يفز عليه) ونابولي مرتين (خسر المواجهتين).