يستقبل أياكس أمستردام الهولندي اليوم نادي خيتافي. مباراة صعبة تنتظر أبناء المدرب إيرك تان هاغ، في ظل خسارة لقاء الذهاب على الأراضي الإسبانية بهدفين نظيفين. في الموسم الماضي، وصل أياكس إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، كما توّج بلقبي الدوري والكأس المحليين. تخلى بعدها النادي عن العديد من نجوم الفريق مقابل مبالغ طائلة ما أخلّ بتوازن المنظومة. رغم عدم تأثير هذه السياسة على مسار الفريق المحلي (يحتل أياكس صدارة الدوري بـ53 نقطة حتى الجولة 23)، ظهر الانعكاس السلبي أوروبياً. خرج الفريق من دور مجموعات دوري الأبطال بعد أن حلّ ثالثاً في المجموعة التي ضمت فالنسيا، تشلسي وليل ليحوّل تلقائياً إلى الدوري الأوروبي. كان أياكس على الورق أحد أبرز المرشحين للتتويج بالبطولة الأوروبية الثانية من حيث الأهمية نظراً إلى الفارق الفني بينه وبين أغلب الأندية، غير أنه خسر مباراة الذهاب خارج الديار أمام خيتافي، وهو قاب قوسين أو أدنى من الخروج من البطولة إن لم يتمكن من تدارك الأمور في جولة الإياب.

روما X جينت
في مباراة أخرى، يسافر روما الإيطالي إلى بلجيكا لمقابلة متصدر الدوري جينت في إياب دور الـ32. ستلعب المباراة اليوم على ملعب غيلامكو آرينا، (19:55 بتوقيت بيروت).
يسافر روما الإيطالي إلى بلجيكا لمقابلة متصدر الدوري


انتهى لقاء الذهاب في إيطاليا بفوز روما (1-0) على ملعب الأولمبيكو. هدف جاء من توقيع الوافد الجديد في سوق الانتقالات الشتوية كارليس بيريز أعطى أفضلية لنادي الذئاب، غير أنّ مسار الفريق البلجيكي في الدوري، تحديداً على أرضه، يبقي بطاقة التأهل معلقة. الخسارة في روما هي الأولى للفريق منذ 8 مباريات، غير أن جينت عاد سريعاً إلى سكة الانتصارات محققاً فوزاً بنتيجة (4-1) أمام سانت ـ تريدن في الدوري. لم يخسر الفريق البلجيكي في آخر 20 مباراة له على ميدانه، إلا أنه عانى من مشاكل دفاعية كبيرة، حيث حافظ على نظافة شباكه في مناسبة واحدة من مبارياته الثماني الأخيرة. على الجانب الآخر، أنهى روما سلسلة امتدت إلى 5 مباريات من دون تحقيق أي انتصار بفوزه في لقاء الذهاب على جينت، ثم أتبعه بفوز كبير على ليتشي في الدوري برباعية نظيفة. سبق للفريقين أن التقيا في 3 مناسبات عرفت سيطرة مطلقة لروما، ما يعطي حافزاً أكبر لأصحاب الأرض بهدف تحقيق الفوز الأول أمام نادي العاصمة الإيطالي.

بنفيكا X شاختار
مباراةٌ أخرى مهمة يشهدها دور الـ32، تجمع بين متصدّر الدوري البرتغالي بنفيكا ومتصدّر الدوري الأوكراني نادي شاختار دونيتسك. يشارك الفريقان في الدوري الأوروبي بعد احتلالهما المركز الثالث في مجموعتيهما في دوري الأبطال، وستُلعب المباراة اليوم بأجواء تنافسية بعد خسارة بنفيكا في لقاء الذهاب بنتيجة (2-1). عانى هذا الأخير الأمرّين في سابق مبارياته، فبعد تحقيقه سلسلة امتدت إلى 17 مباراة دون تلقّيه أي هزيمة، انحرف مسار متصدر الدوري البرتغالي ليحقق فوزاً واحداً خلال مبارياته الخمس الأخيرة. خسارتان في الدوري أمام براغا وبورتو قلّصتا الفارق مع الوصيف إلى نقطة واحدة، وقد زاد الأمر سوءاً الخسارة أمام شاختار بهدفين لواحد.
يأمل صاحب الأرض البرتغالي أن يعود بالنتيجة اليوم، غير أن ذلك لن يكون سهلاً نظراً إلى قوة متصدر الدوري الأوكراني شاختار الذي تلقى هدفاً واحداً في مبارياته الأربع الأخيرة.