أجرى الاتحاد القاري لكرة القدم «يويفا» تعديلاً على نظام بطولة دوري الأبطال في نسختها الحالية نظراً إلى تفشّي فيروس كورونا، حيث ستقام الأدوار النهائية في العاصمة البرتغالية لشبونة، على أن تكون مباريات ربع النهائي ونصف النهائي من مواجهة واحدة عوضاً عن ذهاب وإياب. يُفتتح دور ربع النهائي اليوم بمباراة هجومية خالصة بين فريقَي أتالانتا الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي، وسط رغبة الفريقَين بدخول التاريخ من أوسع أبوابه. موسمٌ آخر يبدأه «بي أس جي» واضعاً دوري الأبطال نصب عينيه. النادي الباريسي الذي جعل من البطولة الأوروبية هدفه الأول منذ قدوم رئيس النادي ناصر الخليفي، يجد نفسه اليوم أمام فرصة حقيقية للظفر بلقبه الأول في ظل الظروف الاستثنائية، حيث يبتعد الفريق بثلاث مباريات فقط عن رفع الكأس.
عرف النادي الباريسي نجاحاً كبيراً على الصعيد المحلّي حيث توّج بالبطولات المتاحة كافة، وهو يطمح لاعتلاء المنصّة الأوروبية من بوابة دوري الأبطال ليجعل موسمه استثنائياً بكلّ المقاييس.
فاز «بي اس جي» بلقب الدوري الفرنسي بعد أن حدّد مجلس إدارة رابطة «الليغ 1» الترتيب النهائي بالاعتماد على معيار نسبة نقاط لكل مباراة لُعبت في الدوري، ليتوّج باريس سان جيرمان بطلاً لموسم 2019-2020 قبل 11 مباراة من النهاية. انتظر النادي الباريسي بعدها 5 أشهر ليظفر بثاني ألقابه إثر الفوز على سانت اتيان في بطولة كأس فرنسا، ليلحقهما باللقب الثالث بعد الفوز على ليون بركلات الترجيح (6-5) في كأس الرابطة الفرنسية.
تعرّض مبابي أمام سانت اتيان لإصابة قوية، وهو ما قد يضع النادي الباريسي في مأزق في حال غيابه أمام أتالانتا نظراً إلى كونه أبرز اللاعبين في خطّ المقدمة. تجدر الإشارة إلى تسجيل باريس سان جيرمان في جميع مبارياته الـ32 الأخيرة من دوري الأبطال، وهي الفترة الأطول لأي فريق مشارك حالياً في البطولة.
يتمتّع لاعبو أتالانتا بجاهزية بدنية أكثر من الباريسيين بسبب خوضهم مباريات أكثر


إحصائية هجومية تَعِدُ بمباراة ممتعة على الصعيد الهجومي، خاصةً أن الطرف الآخر يمتاز بنفس الخاصية، حيث سجل أتالانتا 98 هدفاً في الدوري الإيطالي وضعته في المركز الثالث محلياً خلف البطل يوفنتوس وإنتر ميلانو. رقمٌ هو الثالث في أوروبا من حيث الغزارة التهديفية بعد كلٍّ من مانشستر سيتي الإنكليزي (102 هدف) وبايرن ميونيخ الألماني (100 هدف).
على الصعيد الدفاعي، استقبل أتالانتا أهدافاً في دوري الأبطال أكثر من أيّ فريق آخر تأهل إلى هذا الدور (ربع النهائي)، غير أن رجال المدرب غاسبيريني يعوّلون على الجاهزية البدنية في مباراتهم للعبور أمام «بي أس جي».
لعب فريق القديسين 13 مباراة رسمية خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، فاز فيها بـ9 مقابل هزيمة واحدة، في حين غاب «بي أس جي» عن أجواء المباريات الرسمية طيلة 5 أشهر بعد الحسم المبكر للدوري. للحفاظ على لياقة اللاعبين في ظلّ الظروف الطارئة، قام مدرب الفريق توماس توخيل بإجراء بعض المباريات الودية، غير أن ذلك قد لا يكون كافياً في المواجهة الأوروبية المرتقبة.
في هذا الصدد، كشف الظهير الأيسر لنادي أتالانتا، روبن جوسينس، عن سببين يجعلان ناديه يتفوق على باريس سان جيرمان في ربع النهائي الأوروبي، حيث قال في تصريحات لصحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية: «لدينا ميزتان في أتالانتا قبل مواجهة باريس سان جيرمان. الأولى هي لياقة المباريات، لأن في إيطاليا استؤنف الموسم وانتهى بشكل طبيعي، بينما تم إنهاؤه باكراً في فرنسا. بصرف النظر عن نهائيات الكأس التي لُعبت قبل أيام، لم يلعبوا منذ ما يقرب من 4 أو 5 أشهر». وواصل تصريحاته: «الميزة الثانية هي أننا نتّسم بالجماعية، عكس باريس سان جيرمان الذي يعتمد على كبار اللاعبين الذين يمكنهم حسم المباراة بمهاراتهم الفردية، لكنهم ليسوا فريقاً جماعياً».


سيغيب عن النادي الباريسي أنخيل دي ماريا بداعي الإيقاف وماركو فيراتي للإصابة، في حين تبقى مشاركة كيليان مبابي في موضع شك. هكذا، سيعوّل الفريق على لاعبه البرازيلي نيمار دا سيلفا لقيادة الجبهة الهجومية، والذي سجل 12 هدفاً في آخر 16 مباراة له في أدوار خروج المغلوب. فقط كريستيانو رونالدو (33)، ليونيل ميسي (16) وروبيرت ليفاندوفسكي (14) سجلوا أكثر من نيمار منذ موسم 2014-2015.
على الجانب الآخر، يغيب حارس الفريق الإيطالي بييرليغي غوليني للإصابة، ومهاجم الفريق إيليزيتش «لأسبابٍ شخصية» ما قد يجبر غاسبيريني على الدخول بثلاثي مقدمة مكوّن من أليخاندرو غوميز، دوفان زاباتا وروسلان مالينوفسكي.
مباراةٌ صعبة يسعى خلالها الفريقان لكتابة التاريخ. أتالانتا بهدف الوصول لأقصى مرحلة ممكنة خلال مشاركة الفريق الأولى في دوري الأبطال، في حين يسعى النادي الباريسي لأن يتوّج بلقبه الأول في البطولة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا