يأمل مانشستر يونايتد الإنكليزي وروما الإيطالي وفياريال الإسباني (اليوم عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت بيروت) البناء على النتيجة الإيجابية التي حقّقها كل من هذا الثلاثي خارج قواعده من أجل بلوغ نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، فيما يبدو آرسنال الإنكليزي أمام خطر الخروج المرادف لفقدان الأمل بالعودة إلى دوري الأبطال.على ملعب "أولد ترافورد"، يبدو يونايتد مرشّحاً بقوة لإنهاء المغامرة القارية الأولى على الإطلاق لضيفه غرناطة الإسباني بعد فوزه عليه ذهاباً في الأندلس (2-صفر)، معزّزاً حظوظه بمواصلة مشواره نحو الفوز بلقبه الأول منذ عام 2017 حين تُوّج بطلاً لهذه المسابقة بالذات.
وبعدما تخطى صدمة الخروج من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا، يواصل يونايتد بقيادة المدرب النروجي أولي غونار سولشاير مشواره الموفق في المسابقة القارية الرديفة، ويبدو في طريقه لإضافة غرناطة الى ضحيتيه السابقتين مواطن الأخير ريال سوسييداد الإسباني وميلان الإيطالي.
وضمن يونايتد عودته إلى حدّ كبير إلى دوري الأبطال الموسم المقبل من خلال مركزه الثاني في ترتيب الدوري خلف جاره اللدود مانشستر سيتي، لكنّ الفوز بمسابقة "يوروبا ليغ" سيمنحه فرصة تجنّب إنهاء الموسم خالي الوفاض بما أن مشواره في مسابقة الكأس الإنكليزية انتهى عند الدور ربع النهائي على يد ليستر سيتي.
ويدخل "الشياطين الحمر" اللقاء بمعنويات مرتفعة جداً بعد الفوز على توتنهام (3-1) في الدوري المحلي خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، لكنه يواجه ضيفه الأندلسي بغياب الثلاثي هاري ماغواير ولوك شو والاسكتلندي سكوت ماكتوميناي بسبب الإيقاف، بعدما نال كل منهم بطاقة صفراء ذهاباً ما جعل أمسية الخميس الماضي "غير مثالية" بحسب سولشاير، موضحاً: "حصلنا على ثلاثة إنذارات وإيقاف ثلاثة لاعبين".
وخلافاً ليونايتد، يبدو الغريم اللندني آرسنال في وضع لا يُحسد عليه إذ يحلّ ضيفاً على سلافيا براغ التشيكي وهو مهدّد بتوديع المسابقة، ما يعني فقدان الأمل بالعودة الى دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2016-2017، وذلك بعد تعادله ذهاباً على أرضه (1-1).
ويأمل آرسنال ألا يلقى نفس مصير ليستر سيتي ورينجرز الاسكتلندي اللذين خرجا من المسابقة القارية على يد الفريق التشيكي.
هذا وانحصرت الآمال الإيطالية بإحراز لقب قاري هذا الموسم بروما الذي يمثل بلاده وحيداً في الدور ربع النهائي، إن كان في "يوروبا ليغ" أو دوري الأبطال. ويبدو "جالوروسي" مرشحاً للإبقاء على التمثيل الإيطالي بعدما حقّق نتيجة لافتة ذهاباً بفوزه خارج قواعده على العملاق الهولندي أياكس، بطل دوري الأبطال أربع مرات، بنتيجة (2-1).
وعلى غرار روما ويونايتد اللذين سيتواجهان في دور الأربعة في حال حافظا على أفضلية الذهاب، يبدو فياريال مرشحاً أيضاً للعبور إلى نصف النهائي بعدما حسم لقاء الذهاب خارج ملعبه أمام دينامو زغرب الكرواتي بهدف المتألّق جيرار مورينو الذي سجّل حتى الآن 24 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم، بينها تسعة في مبارياته التسع الأخيرة.
ويعوّل فريق "الغواصة الصفراء" على حنكة مدربه أوناي إيمري الفائز بلقب هذه المسابقة مع فريقه السابق إشبيلية ثلاث مرات متتالية بين عامَي 2014 و2016.
لكن على الفريق الإسباني، القادم من هزيمة على أرضه في الدوري المحلي ضد أوساسونا، الحذر من منافسه الكرواتي الذي حقّق مفاجأة مدوية في الدور السابق بعدما قلب الطاولة على توتنهام هوتسبر الإنكليزي، فحوّل خسارته ذهاباً أمامه في لندن (صفر-2) إلى فوز إياباً بثلاثية نظيفة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا