فاجأَ يونيون برلين الوسط الألماني بتصدره جدول ترتيب الدوري المحلي قبل الدخول في فترة التوقف الدولي، وكان مهاجم الفريق شيرالدو بيكر اسماً غير مألوف في الجزء العلوي من جدول التهديف أيضاً. حالة الدهشة جاءت بفعل تاريخ النادي المتخبط بين الدرجات الدنيا، إضافةً إلى حداثته ضمن دوري الأضواء مقارنةً بباقي المنافسين.تأسّس النادي العاصمي عام 1906 جرّاء اندماج ثلاثة فرق محلية، ونال اسمه الحالي (يونيون برلين) عام 1966 ليشهد على أول إنجازاته بتتويجه بطلاً لكأس ألمانيا 1968. عرف الفريق بعدها تخبطات كبيرة جعلته يتقلب في الدرجات الدنيا من الدوري الألماني، إلى أن شكّلت الترقية في موسم 2000/2001 إلى الدرجة الثانية أول مؤشرات النهوض والعودة. وفي موسم 2018/2019، احتل يونيون برلين المركز الثالث ضمن دوري الدرجة الثانية الألمانية، وتأهل إلى البوندسليغا لأول مرة في تاريخه بعد تجاوز شتوتغارت في ملحق تفادي الهبوط.
لحظة تاريخية لنادٍ خاص، تربطه علاقة متينة مع جماهيره. يظهر ذلك من خلال القميص الرسمي للاعبين الذي يشبه زيّ عمال المعادن في المصانع المحلية. ومن المواقف اللافتة لجماهير يونيون برلين، التبرع بالدم لتمويل تسجيل الفريق في الاتحاد الألماني لكرة القدم إضافةً إلى المساعدة في تجديد الملعب حيث التزم المشجعون بأكثر من 140,000 ساعة من العمل المجاني عام 2009، بحسب الموقع الرسمي للدوري الألماني.
تمكن الفريق العاصمي في ظهوره الأول بالدوري من تجاوز الهبوط بإنهائه موسم 2019/2020 في المركز الحادي عشر، تبعه تحسن ملحوظ خلال الموسم التالي باحتلال المركز السابع فوق بوروسيا مونشنغلادباخ. استمر النسق التصاعدي في الأداء والنتائج، لينهي يونيون برلين موسمه الماضي خامساً في الدوري الألماني الممتاز، مبتعداً بنقطة واحدة عن مقاعد دوري أبطال أوروبا. إنجاز نوعي استمرت ثماره هذا الموسم، حيث يحتل الفريق صدارة «البوندسليغا» حتى الجولة السابعة.
يتميز يونيون برلين باكتمال المنظومة التي يقودها المدرب أورس فيشر. يتّبع الفريق خطة 3-5-2 التي تجمع بين المتانة الدفاعية والفاعلية في الهجوم. الكلمة المفتاح وراء تألق المنظومة هذا الموسم هي تحسن الخط الدفاعي مقارنةً بالموسم الماضي، مع استمرار النجاعة الهجومية.
ساعد المشجعون في تجديد الملعب بأكثر من 140,000 ساعة من العمل المجاني


جزء كبير من نجاح يونيون برلين أمام المرمى يعود إلى التمريرات العرضية، التي لعبت دوراً محورياً وراء تسجيل 15 هدفاً في 7 مباريات. سجّل السورينامي شيرالدو بيكر 6 أهداف منها جعلته يحتل صدارة هدافي الدوري الألماني الممتاز، إلى جانب صناعته 3 أهداف أخرى. يشكّل بيكر ثنائياً ديناميكياً برفقة زميله في خط المقدمة، جوردان، حيث سجّل لاعب منتخب الولايات المتحدة الأميركية ثلاثة أهداف وصنع هدفين في الدوري هذا الموسم. كان لافتاً أيضاً تألق الخط الخلفي الذي استقبل حتى الجولة السابعة 4 أهداف فقط، كأفضل دفاع في البوندسليغا. إذا تمكن الخط الأمامي من الاستمرار في تسجيل الأهداف وحافظ الدفاع على متانته، يمكن لفريق يونيون برلين مضاهاة إنجاز الموسم الماضي على أقل تقدير.
هو عام المفاجآت. يظهر جلياً تخبّط بايرن ميونخ برفقة المدرب جوليان ناغلسمان في المركز الخامس، مقابل تألق أمثال فرايبورغ وهوفنهايم. المهدد الرئيسي لصدارة يونيون برلين هو الوصيف الحالي بوروسيا دورتموند الذي تمكّن من الاستمرار في نسقه العالي بعد انتقال هدافه الرئيسي إرلينغ هالاند لمصلحة مانشستر سيتي، وهو ما لم يتمكن منه ربما بايرن ميونخ مع انتقال روبرت ليفاندوفسكي إلى برشلونة.
يونيون برلين متوازن وجاهز لمقارعة الكبار هذا الموسم. حلم الدوري مرهون بطول نفس الفريق بالدرجة الأولى، واستمرار تخبط المنافسين.



أبرز مباريات اليوم
دوري الأمم الأوروبية
ألمانيا x المجر 21:45
إيطاليا x إنكلترا 21:45

مباريات ودّية
مصر x النيجر 13:00
إيران x أوروغواي 19:00
السعودية x الإكوادور 21:00
البرازيل x غانا 21:00
المغرب x تشيلي 22:00
الجزائر x غينيا 22:00