يسعى نادي برشلونة، متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، إلى تحقيق فوزه الثامن توالياً في مختلف المسابقات، عندما يحلّ ضيفاً على جاره جيرونا (اليوم الساعة 17:15) ضمن منافسات المرحلة التاسعة عشرة، أملاً بالاستفادة من مواجهة مطارديه المباشرين ريال مدريد وريال سوسييداد عندما يتواجهان غداً الأحد (الساعة 22:00) في قمة مباريات هذه المرحلة.ويتصدر برشلونة الترتيب برصيد 44 نقطة متقدماً بفارق 3 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد و6 عن سوسييداد. ويخوض رجال المدرب تشافي هرنانديس اختباراً سهلاً على الورق أمام جيرونا الحادي عشر (21 نقطة) على وقع إنجاز التأهل إلى نصف نهائي الكأس، بفوزهم على ريال سوسييداد المنقوص (1-صفر) الأربعاء، بهدف المتألق الفرنسي عثمان ديمبيليه. ولم يذق النادي الكاتالوني طعم الخسارة منذ سقوطه أمام بايرن ميونيخ الألماني في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في تشرين الأوّل الماضي، ضمن سلسلة من 12 مباراة فاز في 11 منها وتعادل في واحدة.
وينافس برشلونة على 3 جبهات هذا الموسم، حيث يستعدّ لمواجهته المنتظرة أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي في ملحق «يوروبا ليغ» الشهر المقبل. وقبل استحقاقه الأوروبي على ملعبه «كامب نو» في 16 شباط المقبل، سيخوض برشلونة 4 مباريات في «لا ليغا» أمام كل من: جيرونا، ريال بيتيس، إشبيلية وفياريال.
(أ ف ب )

ويفتقد برشلونة في مباراة اليوم جهود مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يطبق للمباراة الثالثة عقوبة الإيقاف بعدما نال بطاقة حمراء أمام أوساسونا في آخر مباراة له في تشرين الثاني الماضي، قبل التوقف لخوض غمار مونديال قطر 2022، إضافة إلى فيران توريس للسبب ذاته، ما يرجح أن يدفع تشافي بلاعبه الشاب إنسو فاتي مرة جديدة في الهجوم، رغم أن الاخير خيّب الآمال في مباراته الأخيرة أمام خيتافي.
من ناحيته، يدرك جيرونا العائد إلى دوري النخبة هذا الموسم، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2019، صعوبة المهمة الملقاة على عاتقه.
وفاز الفريق «الأبيض والأحمر» في خمس مباريات مقابل 6 تعادلات و7 هزائم، حيث يتقدم بفارق 4 نقاط عن أول المهددين بالهبوط. كما يتأخر بفارق 5 نقاط فقط عن أتلتيك بلباو الثامن، لذا يدرك جيداً أن فوزه على برشلونة سيقرّبه أكثر من مناطق الأمان. ويمرّ جيرونا بفترة جيدة، فهو لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الثماني الأخيرة في الدوري، وقد جاءت الخسارة في عقر دار فياريال الأحد الفائت من ركلة جزاء نفذها بنجاح لاعب «الغواصات الصفر» داني باريخو في الدقيقة 11 من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.

الريال يحتاج إلى الفوز
من ناحيته، يدرك مدرب ريال مدريد الإيطالي كارلو أنشيلوتي أنه يحتاج إلى الفوز وإلى النقاط الثلاث للبقاء على مسافة قريبة من غريمه اللدود، عندما يستقبل في تحدٍ صعب ثالث الترتيب سوسييداد. وحجز «لوس بلانكوس» بطاقته إلى المربع الذهبي للكأس بفوز مستحق على جاره اللدود أتلتيكو (3-1) في ديربي العاصمة، إلا أنه خسر الفرنسي فيرلان مندي والبرازيلي رودريغو صاحب هدف التعادل بعد مجهود فردي رائع للإصابة.
كذلك تحوم الشكوك حول مشاركة المدافع النمسوي دافيد ألابا الذي أدرج أنشيلوتي اسمه على قائمة المشاركين أمام أتلتيكو، قبل أن يعلن انسحابه من دون تحديد الأسباب. في حين لا يشذّ الفرنسي أورليان تشواميني عن نظيره. وخسر ريال في مباراتين توالياً أمام فياريال (1-2) في المرحلة 16 من الدوري وبرشلونة في نهائي كأس السوبر، قبل أن يحقق 4 انتصارات توالياً.
(أ ف ب )

وتميل الأرقام لمصلحة ريال الفائز 26 مرة في المواجهات الـ 42 الأخيرة بينهما، مقابل 8 هزائم، علماً أن الفوز الأخير لسوسييداد يعود إلى شباط 2020 في الكأس (4-3) على ملعب «برنابيو»، في حين حقق فوزه الأخير على النادي الملكي في الدوري في أيار 2019.
من ناحيته، حقق النادي الباسكي سلسلة من 9 انتصارات توالياً في مختلف المسابقات، قبل أن يخسر أمام برشلونة في ربع نهائي الكأس، حيث فشل أيضاً في التسجيل للمرة الأولى في 11 مباراة.