يشعر روّاد موقع «إنستاغرام» بالملل هذه الأيام، فقد أعلنت المغنية الإماراتية أحلام (الصورة) قبل أسبوع تقريباً أنّها لن تطرح خلال الأسبوعين المقبلين المزيد من الفيديوات المصوّرة على صفحتها، بسبب سفرها مع زوجها، مبارك الهاجري، في رحلة استجمام إلى الخارج. هذا الخبر كان كفيلاً بإشعال التعليقات على الموقع المذكور، التي عبّرت بمجملها عن شدّة الملل الذي يعانيه الناشطون خلال فترة غياب نجمة لجنة تحكيم برنامج «أراب آيدول» (mbc) عن الأضواء الافتراضية.


تتمتع صاحبة أغنية «والله أحتاجك أنا» بشعبية كبيرة على إنستاغرام، مقارنة بالفنانات العربيات، إذ يتجاوز عدد متابعيها المليونين. هؤلاء يتواصلون معها بطريقة لافتة، وينتظرون بشوق طرح أعمالها. لا شكّ في أن أحلام مُدمنة نشر الفيديوات يومياً، وتخبر فيها تفاصيل حياتها وتنقّلاتها، ولكن ما زاد الطين بلّة هو نشرها تسجيلات تعبّر فيها عن مدى إعجابها بنفسها، وتحديداً جمالها!
تسمّرت صاحبة أغنية «الثقل صنعة» أمام كاميرا الهاتف، واستعدت جيّداً للفيديو بكامل أناقتها وماكياجها المبالغ فيه، كأنّها في مقابلة ستظهر في مقابلة تلفزيونية. تغزّلت بجمالها «الطبيعي» ووصفت نفسها بأجمل الكلمات. هنا، بدأت التعليقات المضحكة والساخرة، وأحياناً المجرّحة بحقّ الفنانة الإماراتية. من يراقب تسجيلات أحلام يشعر بأنّها مسليّة ومصدر للضحك، وهذا الأمر يجعلها محطّ اهتمام الناس عموماً، والصحافة خصوصاً. تتفاعل أحلام مع التعليقات السلبية التي تتعلّق بها، وتجيب أصحابها بطريقة تتخطّى المعقول. فتصفهم بأبشع العبارات، وتدعم رأيها بنشر المزيد من الفيديوات. لا تعد علاقة أحلام بالمقاطع المصوّرة جديدة، بل انطلقت مع ولادة مواقع التواصل الاجتماعي، لكن سابقاً كانت صاحبة أغنية «موعدك» تنشر مقاطع توثّق رحلة تسوّق مثلاً، إلا أنّها حالياً تكتفي بفيديوات لوجهها عن قرب، الأمر الذي يظهر بوضوح العدد الكبيرة من عمليات التجميل التي خضعت لها أخيراً. خلال تصوير الحلقات المباشرة من «أراب آيدول 3»، كانت المغنية المثيرة للجدل تستغلّ فترات الاستراحة الاعلانية لتسجّل مقاطع تسأل فيها متابعيها عن رأيهم في اللوك الذي اعتمدته، وطبعاً مع حركة شفتيها المتعمّدة وعبارة «فديت الخليج».
استطاعت أحلام أن تجذب الملايين بهذه التسجيلات، وتغطّي على زميلاتها اللواتي يحاولن جاهدات أن يلفتن الأنظار، لكنّها لم تكن تحتاج إلى الإقدام على هذه الخطوة لإثارة الجدل، لأنّ تصريحاتها العفوية، وغير المدروسة أحياناً، تكفي لجعلها تحت الأضواء.
من منّا لا يذكر عندما صرخت بأعلى صوتها ومباشرة على الهواء أثناء عرض إحدى حلقات الموسم الثاني من «محبوب العرب»، قائلةً: «آبي كنتاكي» (الأخبار 23/10/2013). يومها، انهالت التعليقات الساخرة من المغنية التي تعرّف عن نفسها بأنّها «ملكة الغناء الخليجي». باختصار، تتباهى أحلام بكل الخطوات التي تقوم بها، ولكن الأمر تخطّى مزحة على إنستاغرام، وتحوّل إلى الكثير من المبالغة. وهذا طبعاً ما تريده أحلام منذ البداية!