أطلق المصمّم اللبناني باسيل سودا أخيراً مجموعته لخريف وشتاء 2014 ــ 2015. المجموعة تضمنّت 52 تصميماً، تنوّعت بين فساتين، وتايورات، وسراويل، وجاكيتات. اشتهر سودا بالتصاميم البنيوية (structuralism) والزخرفية. ربّما هذا يعود إلى خلفيته في الهندسة المعمارية قبل دخوله عالم الأزياء.يستعمل سودا الأقمشة، والقصّات، والحجم، ليصنع تصاميم ترسم شكلاً لجسد المرأة. كذلك، يلعب سودا على التناقضات بين قوّة القصّة ونعومة الأقمشة، كما يحبّ أن يجمع بين ثنائية «الرومانسية والغموض» لدى المرأة.


هذا الموسم، استعمل المصمم اللبناني قليلاً من الزخرفة وكثيراً من البنيوية والغموض. فتميّزت معظم التصاميم بالخصر المحدّد بأحزمة جلدية، إضافة إلى الأكتاف العريضة التي أظهرت قوّة المرأة.
كذلك، استخدم سودا لعارضاته النظارات الشمسية الداكنة في معظم تصاميمه التي حاكتْ الغموض والقوّة. كما كانت معظم التصاميم أحاديّة اللون، طغى عليها الأسود، والأحمر، والبنفسجي، والأخضر الفستقي، والشمامي، والأبيض.


أمّا الأقمشة، فتنوّعت بين الجلد، والمخمل، والساتان، والحرير، والموسلين، والدانتيل. في هذا السياق، اعتمد سودا في تصاميمه أيضاً على التطريزات على شكل ورود على الأكمام أو على الصدر. وغالباً ما تحتوي مجموعات باسيل تصاميم أحادية اللون بالأسود والأحمر القاني، ربما لأنّها ترمز إلى الغموض والرومانسية.


كثيراً ما تختار نجمات البساط الأحمر أزياءهن من مجموعات باسيل سودا، مثل المغنية الأميركية كايتي بيري، والممثلة الأميركية كيكي بالمر، وباريس هيلتون وغيرهنّ. وقد ارتدت أخيراً الفنانة اللبنانية يارا فستاناً أحمر «ماكسي» من مجموعة سودا لهذا الموسم، فبدت في قمّة الأناقة.



جوائز MTV : لوكات تألّقت وأخرى أخفقت





أُقيم الأحد الماضي حفل توزيع جوائز MTV الموسيقية الأوروبية في مدينة غلاسكو الاسكتلندية حضرها عدد كبير من النجوم والمشاهير. مع أنّ الحفل كان داخل صالة SEE Hydro، غير أنّ الأضواء والتوقعات كانت مسلّطة على السّجادة الحمراء بانتظار النجمات وإطلالاتهن.
أجمعت ««شرطة الموضة» » (Fashion Police) على تميّز إطلالات المغنية الأميركية أريانا غراندي التي ربحت جائزة أفضل أغنية لعام 2014 عن أغنية Problem (مشكلة)، خصوصاً حين ظهرت بالفستان الأسود الطويل ذي الشقوق الكثيرة من تصميم مايكل كورس (الصورة). كذلك، ظهرت النجمة ذات الـ21 سنة على غير عادتها، إذ أطلقت شعرها عوضاً عن تسريحة ذيل الحصان المفضّلة لديها. هذه التسريحة أبرزت جاذبية أريانا فبدتْ أكثر نضجاً.
وخطفت العارضة البريطانية السمراء جوردان دان الأضواء بفستانها الأسود الماكسي المشقوق حتى أعلى الساقين والمكشوف الصدر. وكانت دان أوّل عارضة سمراء تختارها دار أزياء «برادا» كوجه إعلاني، وذلك في موسم خريف وشتاء 2013. علماً بأنّ دان ارتدت في الحفل أيضاً فستاناً أبيض قصيراً مع فتحة صدر كبيرة على شكل حرف V من تصميم «موغلر»، لكنّه لم يلقَ حجم الاستحسان نفسه.
وقد أُعجب الحضور بطلّة المغنية الأميركية أليشيا كيز التي ظهرت بفستان فضي طويل ذي أكمام طويلة، أظهر حملها المتقدّم مع تسريحة شعر «موهوك» (Mohawk).
في المقابل، أجمع نقّاد الموضة على أنّ إطلالة المغنية أليشا ديكسون بفستانها الكحلي المطبّع بنقوش ملوّنة كانت من الأسوأ، إضافة إلى إجماعهم على سوء اختيار جيسيكا غلين لإطلالتها المكوّنة من سروال من تصميم ألكسندر وانغ، وتوب من تصميم ألكسندر ماكوين.
على خط موازٍ، اختلفت «شرطة الموضة» على لوك المغنية الكندية Kiesza التي اختارت فستاناً ملوّناً قصيراً مصنوع من الريش من تصميم «فندي».
حنان...




القرمزي زينة النجمات





لفتت الكثير من النجمات الأنظار خلال حفل توزيع جوائز موسيقى الكانتري (CMA). ارتدت كاري أندروود فستاناً شامبانياً مزخرفاً بالكريستال من تصميم لورينا ساربو، فبدت أنيقة رغم ظهور الحمل عليها. أما المغنية ميراندا لامبرت فاختارت فستاناً زهرياً من تصميم بيبهو موهاباترا، وكأنّها تحاكي أيقونات هوليوود القديمات بتسريحة شعرها الريترو وشفاهها القرمزية. أمّا الأميركية لوسي هيل (الصورة)، فنحجت في لفت الأنظار بارتدائها فستاناً قرمزياً ضيّقاً محدّداً بحزام أسود رفيع من تصميم الكندية رومونا كيفيزا. كذلك، أبهرت فايث هيل الحضور بفستان ماكسي أسود أنيق مرصّع بالكريستال مع تسريحة شعر قصيرة وأحمر شفاه قرمزي.

تايلور تختار إيلي صعب



في فيديو كليب أغنية Blank Space، ارتدت المغنية الأميركية تايلور سويفت فستانين باللون الأسود للمصمّم اللبناني إيلي صعب. أحدهما من الدانتيل من مجموعة ربيع وصيف 2014، والثاني من الموسلين الشفّاف من مجموعة خريف وشتاء 2015.