من منّا لا يعرف مدى عشق بول مكارتني (1942 ــ الصورة) للحيوانات؟ هو مدافع شرس عن حقوقها منذ عقود، وناشط مستميت في الحث على عدم قتلها، وخصوصاً بهدف الأكل. كثيرة هي الحملات التي شارك فيها العضو المؤسس في فرقة الـ«بيتلز» البريطانية في هذا السياق، كما أنّه تعاون مع جمعيةPETA (People for the Ethical Treatment of Animals) المعنية بالدفاع عن حقوق الحيوان.
لكن الخطوة التي قرّر مغني الروك الشهير الإقدام عليها هذه المرّة مختلفة عن كل ما سبق، لا بل تتخطى التوقعات. ينوي مكارتني انتقاء مجموعة من الصور التي تعود إلى حيوانات عولجت بعد استغلالها وتعنيفها، ووضعها في صندوق لإرسالها إلى القمر. هذه ليست مزحة، بل حقيقة ستحدث قريباً. كيف؟ من المقرّر إطلاق مشروع لجمع التبرّعات للحيونات تحت عنوان Lunar Mission One (مهمّة قمرية واحد). في هذا السياق، ستُرسل الصور مع عدد من علماء الفضاء البريطانيين الذين سيذهبون إلى القمر عام 2025 ضمن هذا المشروع.

مشروع يتضمن أيضاً إطلاق آلاف المركبات الفضائية الرقمية. الصور لن تكون وحيدة، بل سيقرنها بول مكارتني أيضاً بنسخة DVD من فيلم أنتجته PETA بعنوان Glass Walls مستخدمة صورته، من أجل حث رجال الفضاء المستقبليين على التحوّل إلى نباتيين.
في هذا السياق، قالت رئيسة جمعية PETA ميمي بيكيشي لصحيفة الـ«إندبندنت» البريطانية إنّها لا تشك في أنّ «الأجيال القادمة ستنظر إلى قتل الحيوانات تماماً كما ننظر نحن اليوم إلى قتل البشر»، مشيرة إلى أنّ انضمام مكارتني إلى هذا المشروع «يؤكد أنّنا لن ننسى حجم المعاناة التي تكبّدتها هذه الكائنات على أيدي البشر، وأنّنا ندعو إلى عدم أكلها وأي من مشتقاتها».