قرن ونصف من الثقافة
كجزء أساسي من رواد النهضة الفكرية التي قادها اللبنانيون الطلائع، يخلّد «في بيروت... ومضت فكرةٌ» (دار صادر) أهمية الدور الطليعي الذي قامت به «دار صادر» في نشر المعرفة والثقافة. بعد مرور قرن ونصف على تأسيسها، أطلقت الدار كتاباً يروي قصة تأسيس الدار ومحطات مهمة في مسيرتها، وأبرز وجوه مؤسسيها، وأهم إسهاماتها في النهضة الفكرية من خلال منشوراتها التراثية والأدبية لكتاب لبنانيين وعرب مثل أمين الريحاني، الياس أبو شبكة، ميخائيل نعيمة وتوفيق يوسف عواد وغيرهم.

يوميات الطفل وسيم

ينام وسيم ليلته الأولى وحيداً بعيداً عن والديه في «وسيم ينام وحده»، وفي «وسيم يمشي وحده» نشاهد وسيم ينتقل من الزحف إلى المشي، كذلك يتعلم الأكل بمفرده في «وسيم يأكل وحده» ويستحمّ مع ألعابه في «وسيم يستحمّ». القصص الأربع تندرج ضمن سلسلة وسيم (الساقي) التي تهديها سمر محفوظ براج للأطفال. في القصص التي كتبتها براج، وأنجزت رسوماتها عفراء يوسف، نعيش يوميات الطفل وسيم التي تحاكي الهواجس والتحوّلات في حياة الأطفال.


ملائكة مذهّبة

يؤمن Usborne Publishing) Christmas Art Ideas) لفيونا وات مخزوناً وافراً من الأفكار لهدايا العيد. من خلال الرسم والألوان والكولاج، يعطي الكتاب تقنيات بسيطة وسهلة للأطفال كي يصنعوا هدايا يدوية لعيد الميلاد من الطبشور والأقلام والورق. ملائكة مذهبة، ورجال الثلج، وزينة شجرة الميلاد، وأغصان الشجر المطلية بالثلج هي بعض الأشياء والأعمال المستوحاة من أجواء العيد التي يعدنا بها المؤلّف.


رحلة حامد عبدالله

رحلة جميلة مع أحد أبرز الوجوه التشكيلية المصرية يقودنا إليها كتاب «الرسّام عبدالله». يعد العمل خريطة مفصّلة لتجربة الفنان حامد عبدالله (1917 ــ 1985) التي انطلق فيها من أحياء القاهرة الشعبية قبل أن ينتقل إلى أوروبا. يحتوي المؤلّف سيرة أنجزتها رلى الزين باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، وأقوالاً ولمحات عن تجربته، إلى جانب عدد كبير من أعماله ولوحاته التي تتناول التمرد والمقاومة، والرجل والمرأة والثورة والمساواة والفلاحين.

عالم جميل ملاعب

«جميل ملاعب ــ نقش على الخشب» (غاليري جانين ربيز ــ والأوريون) هو كتاب أعدّه جوزيف طراب عن جانب محدد من تجربة جميل ملاعب الفنية. في المؤلف الصادر بالإنكليزية والفرنسية، استعرض طرّاب سيرة التشكيلي اللبناني، فيما جمع أعماله المنقوشة على الخشب فقط على مدى ما يقارب الثلاثة عقود منذ عام 1980 حتى 2014، تعكس جزءاً مهماً من رحلة ملاعب الفنية الغنية.


اللحن الثائر

يروي كتاب «اللحن الثائر» سيرة الأخوين محمد وأحمد فليفل ويوثّق تجربتهما وأعمالهما الموسيقية ويتضمن أربع أسطوانات (سي دي) بجميع أعمالهما المسجّلة. يحتوي الكتاب على أكثر من فهرس لأعمال الضابطين فليفل، تعدّ بمثابة مراجع مفصّلة بأسماء جميع الشعراء الذين تعاونوا معهما، وبحسب توزيع الآلات الموسيقية التي تم توظيفها. كما يقسّم أعمال الأخوين بحسب النوع بين ديني، وتربوي، ووطني، واسكتشات للأطفال، إلى جانب أوراق نوتة لأعمال قديمة من أرشيفهما.

«مقهى» سوزان عليوان

في مجموعتها الشعرية الجديدة التي صدرت هذا العام تحت عنوان «الحب جالس في مقهى الماضي» (إصدار خاص) تأخذنا سوزان عليوان إلى «مقهى الأقدار المتقاطعة» حيث «باريس مطر يتساقط... وشوارع ممحوّة» و«الأبواب التي بلا نوافذ» وغيرها من مشاهد وصور المدينة ومعجمها. وكما اعتدنا دائماً على الرسومات المميزة في مؤلّفات الشاعرة اللبنانية، تتصدّر غلاف الكتاب لوحة بريشة عليوان استوحتها من وجه ملاك مرسوم على جدار في مدينة باريس.


بيروت مازن كرباج

المناخات العبثية وأسلوبه المألوف والمميّز في رواياته وشخصياته وحواراتها كلها عناصر تخيّم أيضاً على «يوميات عام كسواه» (Tamyras). كتاب مازن كرباج الجديد الذي يتخذ شكل المفكرة السنوية، يجمع بين دفتيه رسومات ويوميات الرسّام اللبناني على مدار سنة عام 2012. السياسة والعمل والنبيذ والحياة الليلية في بيروت كلها ثيمات تقع عليها أعيننا في الكتاب الذي استخدم فيه تقنيات الرسم من خلال الألوان المائية والحبر...


ريشة توفيق الصايغ

الحروف والألوان وضربات الريشة تصبح أجمل مع توفيق الصايغ. تزامناً مع معرضه «ألف بحروف كثيرة» الذي احتضنته «غاليري أجيال» هذه السنة، صدر كتاب بالعنوان نفسه للفنان اللبناني. وفيما ضمّ المعرض أعمالاً تتوق إلى استقلال الخط عن اللغة، فإن الكتاب يضمّ أقوالاً حول اللغة والخط والأبجدية واللاتوازن والمستقبل والطريق التي تضل والأخرى التي تصل. كتاب أقوال يشكّل هدية مميزة، وخصوصاً إذا ما أرفقها الفنان اللبناني ببعض من أعماله الخطية.