قبل شهر تقريباً من موعد ليلة رأس السنة 2015، اكتملت مواعيد المغنين اللبنانيين الذين تقاسموا تلك السهرة على طريقتهم الخاصة. لا تحمل حفلات وداع 2014 أيّ جديد في مضمونها، سواء أكان من ناحية الفنانين أم حتى طريقة المفاجآت في السهرات. لكنّ اسماً واحداً عاد إلى الساحة الفنية هذا العام، هو الفنان السوري جورج وسوف.
بعد غياب نحو أربع سنوات عن سهرات رأس السنة، قرّر «أبو وديع» أن يعود إلى الأضواء ويستقبل العام الجديد في «المركز التجاري العالمي» (قاعة مكتوم) في دبي. وتشير مصادر مقرّبة من صاحب أغنية «كلام الناس» في حديث لـ«الأخبار» إلى أنّ الوسوف كان يفضّل أن يستقبل العام الجديد في بيروت، لكن غالبية العروض جاءت متأخّرة، وكان قد وافق على الغناء في الإمارات.
كما في كلّ عام، تعود الثنائيات بين الفنانين ولكن هذه المرّة بشكل أكبر. ثنائيات توزّعت على مختلف الفنادق في دبي. فقد قرّرت هيفا وهبي أن تقف إلى جانب وائل كفوري في سهرة تجمعهما في فندق JW Marriott Marquis في دبي. تلك الليلة المنتظرة، بدأ الإعلان عنها قبل شهر تقريباً، يوم خضعت صاحبة «بوس الواوا» إلى جلسة تصوير مليئة بالحياة مع كفوري.
وحرصت «شركة روتانا للمرئيات والصوتيات» على أن تكشف عن كواليس تلك الجلسة لتزيد من حماسة المتابعين. ومن المعروف أنّ كفوري لا يترك مناسبة إلا ويتغزّل بهيفا، كما تربطهما علاقة صداقة لكنهما لم يتشاركا الحفلات كثيراً.
ولطالما حرصت الفنانة اللبنانية على استقبال العام الجديد في بيروت، لكنّها قرّرت أخيراً أن تغيّر في خطط مشاريعها وتطلّ من الإمارات.
في هذا السياق، فضّلت إليسا أن تكون في دبي بفندق «الحبتور» في الجميرة إلى جانب المغني المصري تامر حسني. ولأنّ إليسا وتامر لم يجتمعا في الفترة الماضي في حفلات مشتركة، قرّرت صاحبة أغنية «حالة حب» أن تقدم على هذه الخطوة الآن.
أما نجوى كرم، فتستقبل عام 2015 برفقة المغني العراقي ماجد المهندس في سهرة بفندق The Ritz-Carlton في دبي أيضاً. بدورها، ستكون نانسي عجرم في الإمارات برفقة ملحم زين في سهرة في فندق «إنتركونتيننتال فستيفال سيتي».
على الخطى نفسها، تطلّ كارول سماحة على محبيها من فندق «إنتركونتيننتال» في أبو ظبي، ويشاركها الغناء الأردني أدهم نابلسي الذي وصل إلى النهائيات في برنامج «أكس فاكتور» قبل عامين تقريباً.
أما رامي عياش، فيستقبل 2015 في فندق «روتانا بيتش» في الإمارات. من جهتها، قرّرت ميريام فارس أن تحيي سهرة رأس السنة في فندق «لا سيغال» الدوحة. وهذه ليست المرّة الأولى التي تغيب فيها المغنية اللبنانية عن سهرات بيروت، إذ سبق أن أحيت سهرات في المغرب والقاهرة في مثل هذا الوقت من السنة.
أما الـ«سوبر ستار» راغب علامة، فيستقبل العام الجديد مع مايا دياب في القاهرة في فندق «إنتركونتيننتال سيتي ستار». ويؤكد خضر علامة شقيق ومدير أعمال راغب في حديث لـ«الأخبار» أن صاحب أغنية «قلبي عشقها» كان مخيّر بين حفلة في بلده وأخرى في القاهرة، فاختار الأخيرة بعد إلحاح أصدقائه في مصر. ويشير إلى أنّ المغني اللبناني يستعد قريباً لتصوير كليبين تحت إدارة المخرج وسام سمَيرة من ألبومه الأخير «حبيب ضحكاتي» الذي أُطلق قبل أشهر. وعن الثنائية بين علامة ومايا دياب، يوضح خضر علامة أنّ المنظّمين هم من يختارون المغنين وليس الفنان نفسه.
على الضفة الأخرى، تغيب سيرين عبد النور عن حفلات رأس السنة، وتقول لـ«الأخبار» إنّها فضّلت أن تقضي هذه الليلة «مع عائلتي بعد انشغالي في تصوير مسلسل «سيرة حب» (تأليف محمد رشاد العربي، وإخراج محمد العدل) في مصر»، خصوصاً أنّ التصوير استغرق نحو «ثمانية أشهر متواصلة». وتضيف عبد النور: «قرّرت أن آخذ قسطاً من الراحلة قبل بدء مسلسل «24 قيراط» (كتابة السورية ريم حنا وإخراج سعيد الماروق) الذي سيعرض في رمضان المقبل».
صحيح أنّ غالبية الأصوات اللبنانية ستغيب عنها بداية العام الجديد، غير أنّ العاصمة اللبنانية لن تُحرم الحفلات، ولو أنّها للأسف بعدد أصابع اليد الواحدة. هكذا، تحيي نيكول سابا حفلة في مطعم «الأطلال بلازا» (طبرجا)، فيما تنزل نوال الزغبي وفارس كرم في فندقين الأوّل هو «لو رويال» (ضبية)، والثاني هو Castel Mare (جبيل).
واللافت أن محبي «القيصر» كاظم الساهر سيكونون على موعد مع سهرتين له في بيروت. الأولى في فندق «فينيسيا» (بيروت)، والثانية في «كازينو لبنان» (جونية). وعادةً ما يفضّل النجم العراقي الاحتفال برأس السنة في لبنان.
باختصار، يهاجر الفنانون اللبنانيون إلى الإمارات هذا العام، ويتركون الساحة في بيروت خالية، باستثناء بعض الحفلات التي تقام فيها. لكن لماذا تتراجع سنوياً تلك النشاطات الفنية في هذه المدينة، وهل أصبحت السهرة خارج حدود الوطن أكثر إغراءً؟