أعلنت وزارة الدفاع الروسية التوافق على «هدنة» جديدة في إدلب ومحيطها، بعد يوم واحد على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإسطنبول، قادماً من دمشق.وقالت الوزارة إن وقف إطلاق النار الذي تمّ التوافق عليه مع الجانب التركي، يدخل حيّز التنفيذ في منتصف ليل التاسع من كانون الثاني (منتصف الليلة).
وتأتي الهدنة عشية انتهاء تفويض العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، وذلك بعدما عجز أعضاء مجلس الأمن الدولي عن التوافق على مشروع قرار التجديد.
وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، أن «الجمعة هو آخر يوم عمل لآلية إيصال المساعدات، وكما تعلمون فإن قوافل المساعدات لا تعمل ليلاً، ولذلك فإننا سنتوقف عن العمل بتلك الآلية مع نهاية يوم غد».
وأضاف أنه «لا يوجد بديل لآلية إيصال المساعدات إلى ملايين السوريين داخل هذا البلد، وسيزيد انتهاء آلية إيصال المساعدات من معاناة ملايين المدنيين».
واعترضت روسيا والصين الشهر الماضي على مشروع قرار بلجيكي ألماني كويتي مشترك، يتضمن إعادة تفويض ثلاثة من أربعة معابر حدودية، وإغلاق معبر الرمثا على الحدود السورية ــ الأردنية.
ولم يحقق في المقابل مشروع قرار روسي يقضي بإغلاق معبرين من المعابر الأربعة، على أن يتم تجديد الآلية لفترة 6 أشهر وليس عاماً كاملاً، وهو ما كان يطالب به مشروع القرار الثلاثي الذي تم إجهاضه.