قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تصريحات، اليوم، إنّ عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين وإنّ المحادثات ستتطور انطلاقاً من ذلك.
ورداً على سؤال حول ردود الفعل على لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال إردوغان، إنّ السيسي «كان سعيداً جداً بهذا اللقاء، ونقلنا نفس الرغبة في السعادة».

وتابع إردوغان «سنلتقي في البحر الأبيض المتوسط، لأنّ الشعب المصري وتركيا لديهما علاقات مختلفة تماماً مع بعضهما البعض»، مشدداً على أنه «يجب ألا نفقد هذه القوة للآخرين، لن يحدث هذا لكي تصل اليونان إلى هذا المكان».

كما أكد الرئيس التركي أنه «يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المرحلة المقبلة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة».

وأشار إردوغان للعلاقات التركية - الخليجيّة قائلاً «إنّ هناك من يريد تحويل استياء تركيا من دول الخليج إلى مكاسب». مؤكداً أنه «عندما يتمّ حلها، ستنقطع الألعاب، والإمارات العربية المتحدة من بينها. والآن علاقتنا مع الإمارات العربية المتحدة في وضع جيد للغاية. سيكون أفضل. من الواضح أنّ هذا يزعج بعض الدوائر».

وبعد سنوات من التوتر بين البلدين، صافح إردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قطر الأسبوع الماضي، في ما وصفه بيان للرئاسة المصرية بأنه بداية جديدة في العلاقات الثنائية بينهما.