أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، بأن اجتماعاً ثلاثياً لرؤساء وزارات الدفاع الروسية والتركية والسورية عُقد في موسكو، في أول لقاء رسمي على هذا المستوى بين أنقرة ودمشق منذ بدء الأزمة في سوريا عام 2011.
وناقش وزراء الدفاع، وفق البيان «سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والجهود المشتركة لمحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا».

وعقب الاجتماع، نوّه الطرفان (التركي والسوري) بالطبيعة البناءة للحوار الذي جرى بهذا الشكل وضرورة استمراره من أجل زيادة استقرار الوضع في الجمهورية العربية والمنطقة ككل»، بحسب البيان.

وفي 15 من الشهر الجاري، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين اقترح عليه عقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك خلال محادثة هاتفية في 11 كانون الأول.

وفي أوائل الشهر الجاري، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن هناك فرصة محتملة للمفاوضات بين الأسد وإردوغان من خلال وساطة روسية.

والشهر الماضي، أعلن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لسوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن موسكو مستعدة لتوفير منصة للقاء بين رئيسي سوريا وتركيا، مشيراً إلى أن الحوار بين قادة البلدين مهم للغاية لحل الوضع في سوريا. كما أعرب عن أمله في ألا تجري تركيا عملية عسكرية برية كاملة في سوريا.