تزود شركة إريكسون هواتف آبل الذكية وكومبيوتراتها اللوحية بتقنيات اتصال خلوي تعتمد حلولاً تنتجها إريكسون، وقد انتهت صلاحية اتفاق الترخيص ولم يجرَ التوصل إلى اتفاق جديد، رغم مفاوضات دامت نحو عامين، ما يعني عدم تمتع آبل بالترخيص لاستعمال تقنيات إريكسون. ورفعت آبل دعوى قضائية، الاسبوع الماضي، أمام محكمة المنطقة الشمالية من ولاية كاليفورنيا الأميركية تطلب فيها الحكم بأنها لا تنتهك حقوق براءات الاختراع المسجلة باسم إريكسون.
وتمتلك إريكسون مجموعة واسعة من حقوق الملكية الفكرية، حيث تضم أكثر من 35 ألف براءة اختراع مسجلة في جميع أنحاء العالم. وقد وقعت أكثر من 100 اتفاق ترخيص براءة اختراع مع معظم اللاعبين الرئيسيين في قطاع الاتصال.
تعقيباً على إجراء آبل، قدمت إريكسون دعوى قضائية في محكمة المنطقة الشرقية من ولاية تكساس تطلب فيها الحكم في قضية رسوم الترخيص المستحقة لمصلحتها من قبل شركة آبل. وقد كانت المفاوضات قائمة بين الشركتين على مدى العامين الماضيين، إلا أنه لم يجرَ التوصل إلى اتفاق حول التراخيص وبراءات الاختراع الخاصة بتقنيات إريكسون المعتمدة في أجهزة آبل المتحركة، والتي تدعم وظائف الاتصال وتشغيل العديد من تطبيقاتها. وقد تقدمت إريكسون بالدعوى بهدف الحصول على تقييم مستقل في ما إذا كان عرضها الدولي للترخيص المقدم لآبل يتوافق مع معاييرها الخاصة لضمان كونه عادلاً ومقبولاً وغير مجحف.
وقال قاسم الفلاحي، رئيس قسم الملكية الفكرية في إريكسون: "يعلم الجميع أن مشاركة المعارف والخبرات والتقنيات قادت إلى ازدهار قطاع الاتصال المتحرك على المستوى العالمي، وسمحت لشركات جديدة بتطوير وتنمية أعمالها بسرعة.
ونعتقد أنه من المقبول أن نحصل على تعويض عادل من الشركات التي تستفيد من التطورات التقنية التي أحرزناها على مدى العقود الثلاثة الماضية".
يذكر أن صلاحية اتفاق الترخيص العالمي بين إريكسون وآبل لتكنولوجيا الهاتف النقال انتهت، ورفضت آبل التقدم بطلب للحصول على ترخيص جديد عادل ومقبول وغير مجحف. وستتضمن عائدات إريكسون من حقوق الملكية الفكرية للربع الرابع من عام 2014 دفعات من قبل آبل ضمن إطار الاتفاق السابق.
وتعتبر تراخيص براءات اختراعها مسألة محورية في عمل الشركات العملاقة لضمان توفير فرص متكافئة وخفض عوائق دخول الأسواق، وزيادة مستويات المنافسة. وبنتيجة اعتماد هذه الشروط، يشهد العالم وجود نحو 7.5 مليار اشتراك في خدمات الهاتف المتحرك، وتعد الهواتف المتحركة والإلكترونيات الاستهلاكية الأكثر مبيعاً على مستوى العالم.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar