◄ يشهد الاقتصاد الرقمي في لبنان نمواً سنوياً يتراوح بين 7 و9% ويوجد حالياً في السوق اللبنانية ما يقارب 800 شركة ناشئة، وقد وفر القطاع المعرفي 6 آلاف فرصة عمل وأضاف إلى الثروة اللبنانية ما يقارب المليار دولار.


◄ 3.2 ملايين دولار هي رزمة التمويل الجديدة التي كشف عنها السفير البريطاني هوغو شورتر لبرنامج UK Lebanon Tech Hub والتي ستكون مخصصة لدعم الأبحاث والتطوير.

◄ أكثر من 24 مليار دولار تم دفعها من خلال المنصات الرقمية (للسلع والخدمات) في الشرق الأوسط في عام 2015 ومن المتوقع أن تصل إلى 69 مليار دولار بحلول عام 2020 وفق تقرير Payfort للدفع.

◄ أكثر من 8 مليارات دولار هو الحجم المتوقع لسوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2020، وفق تقرير Payfort 2016، ما يفسّر الاهتمام المتزايد في هذا المجال بدءاً من منصة نون للتجارة الإلكترونية التي أطلقها رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية محمد العبار بقيمة مليار دولار، وصولاً إلى مصالح امازون في السوق ومحاولتها الحصول على منصة التجارة الإلكترونية SOUQ.COM والتي أشيع مؤخراً عن فشلها.

◄ أكثر من ثلثي كل دولار مُستثمر في شركات التكنولوجيا الناشئة بين عامي 2013 و2015 يذهب إلى المعاملات التجارية والتجارة الإلكترونية، وفق تقرير "عرب نت" للاستثمار.

◄ 800 مليون دولار تم استثمارها عام 2016 في الشركات الناشئة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط. وهناك اليوم أكثر من 100 مستثمر فاعل عبر الشرق الأوسط وعدة مليارات دولار في الصناديق الاستثمارية جاهزة للاستثمار في الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس المقبلة.




◄ 2.4 مليار دولار هو حجم التمويل العالمي لشركات تكنولوجيا الخدمات المالية في الربع الثالث من عام 2016 وفق تقريري CBInsights وKPMG.

◄ 12 مليار دولار بلغ الإنفاق العالمي على الإعلان الرقمي المبرمج - أي استخدام البيانات والتقنية لاستهداف شراء الإعلانات- عام 2013 ومن المتوقع أن يصل إلى 32 مليار دولار بحلول عام 2017.

◄ أكثر من 80 مليون شخص سيبلغ عدد مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017، إلى جانب معدلات انتشار عالية للهواتف الذكية (80% في دولة الإمارات العربية المتحدة، 60% في لبنان)، وفق تقديرات "Gemalto".