ما فعلته «أوبر» بالتاكسي... ستفعله «ويليز» بالتجارة


لا تخفي "ويليز" Wheelys شعارها: ما فعلته "أوبر" بالتاكسي سنفعله بالتجارة وفي المستقبل سيكون هذا النظام الوحيد الموجود! فمع "ويليز 247" يمكن لأي متجر أن يتحول إلى متجر يعمل من دون موظفين 24 ساعة في اليوم طوال السنة عبر تقديم نقاط بيع متكاملة، تطبيق قاعدة بيانات بالمنتجات الموجودة ونظام دفع. "ويليز 247" هو نوع جديد من المتاجر يعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا من دون الحاجة إلى وجود أي موظف في المتجر.

كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق على هاتفه ووصله ببطاقة الدفع الإلكتروني ما يمكّنه من دخول أي نقطة للمتجر في أي وقت، حيث يختار المنتج الذي يريده ويغادر من دون انتظار في الصف لدفع الفاتورة، فقط قم بتصوير رقم المنتج أو الباركود وسيتم حسم سعره مباشرة من بطاقة الدفع وإرسال إشعار بالفاتورة إلى هاتفك!
يقدم المتجر وجبات الفطور والغداء والعشاء الجاهزة للأكل، إضافة إلى مجموعة من المواد الغذائية مثل الخبز والحليب والجبن والخضار والشوكولا. أطلقت الشركة عدداً من نقاط البيع للاختبار في السويد وشنغهاي، وتقول إنها تقدّم تجربة تسوّق سريعة، مناسبة وفي كل الأوقات، إذ إن المتاجر تعمل 24 ساعة في اليوم، كذلك تفاخر الشركة بأن الأمر لا يحتاج إلى موظفين.
للاطلاع على المتجر: https://youtu.be/CrkoCuKKv88

«آبل» تدخل الواقع المعزز

بعد السيارات الذكية، الذكاء الاصطناعي، قررت شركة "آبل" أن تدخل في المنافسة الجدية على تقنية الواقع المعزز Augmented Reality مع كشف "بلومبرغ" عن خطوات تقوم بها الشركة لتطلق منتجات مدعومة بالواقع المعزز، مثل نظارات رقمية يمكن وصلها لاسلكياً بهواتف آيفون لبثّ أفلام وخرائط عليها. وشكّلت الشركة فريقاً من مهندسي البرمجيات والمتخصصين في صناعة الأجهزة من أجل المضي قدماً في هذه التقنية، ونقلت "بلومبرغ" أنّ الفريق يضمّ أشخاصاً سبق أن عملوا في تطوير هذه التقنية في شركة أوكلوس ومايكروسوفت. دخول "آبل" تقنية المواقع معزز يعدّ مغامرة ناجحة، إذ يتوقع أن ينمو حجم سوق الواقع المعزز عام 2024 بنسبة 80% ليبلغ نحو 165 مليار دولار. وكان المدير التنفيذي للشركة تيم كوك أعلن العام الماضي أن تقنية الواقع المعزز ستدخل إلى جميع مجالات حياتنا وسنستخدمها يومياً.
إن بناء منتج ناجح يستخدم تقنية الواقع المعزز لن يكون مهمة سهلة بالنسبة إلى شركة معروفة بأجهزتها الرفيعة والقوية في الوقت ذاته. فنظارات الواقع المعزز المتوفرة حالياً في السوق هي إما رفيعة وضعيفة النوعية أو ذات نوعية جيدة لكن ضخمة، وبالتالي فإن المنتظر من آبل هو منتج صغير وقوي في الوقت نفسه.