بعد مفاوضات عسيرة طوال السنة الماضية، نجح أمس عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" في الاستحواذ بشكل كامل على أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط "سوق.كوم" في صفقة لم يكشف رسمياً عن قيمتها، في حين نقل موقع techcrunch أن قيمة الصفقة قدرت بـ 650 مليون دولار.
لم يتوقف الأمر هنا، فبعد دقائق على إعلان نجاح الصفقة أعلنت "أمازون" استحواذها أيضاً على شركة الدفع الإلكتروني التابعة لسوق.كوم "بايفورت" payfort، والتي تعتبر من أكثر خدمات الدفع الإلكتروني فعالية في المنطقة.
وكانت "سوق.كوم" قد دخلت العام الفائت بمفاوضات مع "أمازون" بداية لبيع 30% من حصتها قبل أن تتحول المفاوضات إلى عملية بيع كاملة. وتعرقلت محاولات "أمازون" مرات عدّة في إتمام الصفقة، وخصوصاً أنها شارفت على إنهائها العام الماضي قبل أن تُعلن "سوق.كوم" فشل المفاوضات وتوقفها ليعاد استئنافها لاحقاً.

رفضت "سوق.كوم" عرض "إعمار مولز" البالغ 800 مليون دولار

وقد شكّل دخول شركة "إعمار مولز"، التابعة لمجموعة إعمار العقارية الإماراتية، والتي تُشغّل أكبر مركز تسوق في منطقة الشرق الأوسط، المنافسة في اللحظة الأخيرة مفاجأة، اعتقد كثيرون أنها قد تلغي الاتفاق المبدئي مع أمازون. فقد قدمت "إعمار" التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، أول من أمس عرضاً بقيمة 800 مليون دولار للاستحواذ على الشركة وذلك ضمن مخططها لسوق التجارة الإلكترونية إلا أن عرضها، برغم أنه جاء أعلى ممّا قدمته "أمازون" وفق العديد من المواقع، رُفض.
ويأتي دخول "إعمار" على خط الصفقة ضمن استراتيجيتها في الدخول الى التجارة الإلكترونية، إذ أعلنت العام الفائت جمع مليار دولار لإنشاء أضخم منصة للتجارة الإلكترونية في المنطقة "نون.كوم" التي ستضم 20 مليون منتج، وكان يُفترض إطلاقها أوائل هذا العام. استحواذ "أمازون" على "سوق.كوم" سيزيد صعوبة المنافسة التي ستواجهها "نون.كوم" نظراً إلى الخبرة التي يمتلكها عملاق التجارة الإلكترونية، إضافة إلى تنوّع المنتجات المقدّمة.
ويشكّل استحواذ "أمازون" على "سوق.كوم" خطوة عملاقة للشركة التي ستدخل إلى منطقة الشرق الأوسط التي تحوي نحو 50 مليون مستهلك، عدا عن كون سوق التجارة الإلكترونية فيها غير مستغل، ما يشكّل فرصة كبيرة للشركة، إذ إن حوالى 2% فقط من إجمالي إنفاق التجزئة اليوم في المنطقة يتم عبر الإنترنت، وفق تقرير "ماكينزي". وتعد الصفقة، التى من المتوقع أن تختتم هذا العام، إحدى أكبر عمليات الاستحواذ التي قامت بها "أمازون" فى السنوات الأخيرة بعد صفقة الاستحواذ على منصة بث الفيديو "twitch" عام 2014 والتي بلغت قيمتها 970 مليون دولار، وفق موقع "بلومبرغ".
تم تقييم "سوق.كوم" العام الماضي بأكثر من مليار دولار، بعدما جمعت 275 مليون دولار من المستثمرين في شباط عام 2016. أسّس ثلاثة رواد أعمال، هم: رونالدو مشحور، سميح طوقان وحسام خوري شركة "سوق.كوم" عام 2005 لتصبح بعد سنوات أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، حيث تعرض أكثر من 8.4 ملايين منتج ضمن 31 فئة من المنتجات، مثل إلكترونيات المستهلكين والأزياء والعناية بالصحة والجمال والسلع المنزلية ولوازم الأطفال. ويستقطب موقع سوق.كوم أكثر من 45 مليون زائر شهرياً، وتتم إدارة العمليات محلياً في السعودية والإمارات ومصر، وفق موقع الشركة.