روبوت من «تويوتا» للمساعدة على المشي



Welwalk WW-1000 هو ساق روبوتية جديدة من تويوتا مخصصة للمرضى الذين يعانون من شلل جزئي يؤثر على جانب واحد من جسدهم على المشي مجدداً. يتم ارتداء الساق الروبوتية على الساق المصابة وهي تحتوي على محرك في مفصل الركبة يوفر ما يكفي من المساعدة للمريض، ما يتيح استعادة القدرة على المشي علاجياً مع مرور الوقت.
تأتي الساق مع آلة مخصصة للمشي وحزام مثبت فوق المريض، وبإمكان الأطباء أن يرصدوا ويتحكموا بكامل الجهاز من خلال شاشة. سيتم توفير نظام الـ Welwalk للمؤسسات الطبية في اليابان هذا العام، بتكلفة إيجار تبلغ 9 آلاف دولار كرسم يدفع في المرة الأولى ومن ثم 3200 دولار شهرياً. تقول الشركة إن المرضى الذين يستخدمون الروبوت يمكنهم أن يتعافوا بسرعة أكبر، إذ إن أجهزة الاستشعار الموجودة في الروبوت تعدل مستوى الدعم وفق حاجة المريض بشكل أفضل من المعالجين.

غوغل تحارب الأخبار الزائفة


بهدف مكافحة الأخبار الوهمية والخاطئة، أدخلت شركة غوغل بعض المكونات الجديدة على محرك البحث خاصتها في محاولة للتصدي لهذه الأخبار من خلال تطويرها لنظام فحص جديد يهدف إلى تقليل فرص تسليط الضوء في محرك البحث على الأخبار غير الصحيحة والأخبار الوهمية. فكثيراً ما كافح محرك بحث الشركة، الذي يعمل على خوارزميات، للتمييز بين المصادر الجيدة والمصادر السيئة، إلا أن هذا الأمر لم يمنع عرض وجهات نظر متطرفة أو أكاذيب في نتائج البحث. وقد عينت الشركة فريقاً من "الحكام" لتقييم جودة نتائج البحث، بعدما عدلت الخوارزميات لتعزيز صفحات موثوقة مثل مصادر الأخبار ذات السمعة الطيبة والمواقع الحكومية، ومعاقبة المواقع التي تعتبر ذات "جودة منخفضة".
وإلى جانب اتخاذها خطوات لمنع الأخبار المزيفة من الظهور في نتائج البحث، أعادت غوغل برمجة ميزة تحاول تلقائياً التنبؤ بما يبحث عنه الشخص أثناء كتابته تطلق عليها اسم autocomplete، وقد تمت برمجتها لحذف الاقتراحات المهينة تلقائياً أو المعلومات التي تشجع على العنف.

… و«Wikitribune» للتصدي للأخبار الوهمية


"الويكيبيديا ليست مصدراً موثوقاً للمعلومات، وبالتالي لا يجب الارتكاز عليها عند إنجاز بحث ما"؛ كثيرون سمعوا هذه العبارة في جامعاتهم ومدارسهم. فمنصة ويكيبيديا تتيح لأي كان خلق محتوى وتعديله وهي تقوم على حشد المصادر من دون التأكد بشكل دقيق من صحتها، إلا أن جيمي ويلز مؤسس موسوعة ويكيبيديا أطلق منصة جديدة بعنوان Wikitribune هي منصة أخبار تجمع صحافيين ومجموعة من المتطوعين بهدف مكافحة الأخبار والمعلومات الزائفة وتعزيز الصحافة القائمة على الأدلة.
صعود ظاهرة الأخبار الزائفة بشكل كبير واجهته مبادرات من شركات كبرى لوقف هذه الأخبار التي قد يكون لها أبعاد سلبية، لذلك يسعى ويلز إلى أن تقدم المنصة أخباراً موثوقة من خلال هذا التعاون بين الصحافيين والمتطوعين، بحيث يكتب الصحافيون الأخبار فيما يعمد المتطوعون الى فحص الحقائق والتأكد من المصادر في النص وفي الصور والفيديوات والمقابلات.