تشكّل مسرعة الأعمال Y Combinator حلماً بالنسبة إلى العديد من رواد الأعمال الطموحين. فمسّرعة الأعمال الواقعة في "سيليكون فالي"، المنطقة الأكثر تطوراً في العالم، تعتبر الأشهر والأقوى، وفق تصنيف فوربس، نظراً إلى رسمها طريق نجاح العديد من الشركات الناشئة مثل Airbnb، Dropbox، Reddit وغيرها من الشركات التي باتت اليوم تتجاوز قيمتها المليار دولار.


إلا أن رواد الأعمال ليسوا جميعاً في "سيليكون فالي" لكن من حقهم، في عصر التكنولوجيا، أن يحصلوا على المصادر اللازمة لإطلاق وتطوير شركاتهم الناشئة أينما كانوا، من هنا أسست Y Combinator مدرسة الشركات الناشئة "Startup School" التي انطلقت في نيسان الفائت، والتي تمكّن رواد الأعمال، بغض النظر عن من هم ومن أين هم، من تعلم كيفية إطلاق شركتهم الناشئة وتطويرها وتزويدهم بالموارد والأدوات للمساعدة في إعدادهم من خلال برنامج تعليمي مجاني على الإنترنت يمتد على 10 أسابيع. تهدف المدرسة إلى إعادة خلق تجربة مشابهة للمسرعة عن بعد من خلال الجمع بين المحاضرات على الإنترنت عن كيفية إنشاء شركة يعطيها أبرز رواد التكنولوجيا في العالم، ومراقبون ومتابعون متخرجون من المسرعة مهمتهم توجيه رواد الأعمال مباشرة ومراقبة تطورهم من دون حاجتهم إلى الانتقال إلى كاليفورنيا.
يتابع كل مستشار أو مراقب نحو 30 شركة ناشئة، ويمكن لأي كان أن يتابع المحاضرات أونلاين على يوتيوب والموقع.


تمكن المدرسة
رواد الأعمال أينما
كانوا من تعلم كيفية إطلاق شركتهم الناشئة وتطويرها
يعطي المحاضرات التي تمتد على 10 أسابيع عدد من أبرز المتخصصين الذين يعملون في واتساب، سلاك، فايسبوك، Quora وغيرها من الشركات وتبدأ المحاضرات من كيفية إنشاء شركة ناشئة وصولاً إلى كيفية جمع المال والنجاح لفترة طويلة. تصنّف المدرسة المشاركين وفق فئتين: المشاهدون وهم الأشخاص الذين يريدون أن يتعلموا ولكنهم لا يعملون على شركاتهم حالياً وهؤلاء يمكنهم الاطلاع على كامل المحاضرات من دون الحاجة إلى التسجيل، ومؤسسو الشركات وهم الأشخاص الذين كوّنوا فريقهم ويعملون جدياً على شركاتهم، هؤلاء بحاجة إلى التسجيل لأنهم سيتمكنون، بالإضافة إلى الاستماع للمحاضرات، من الانخراط مع مجموعة من الطلاب والمستشارين المتخرجين من المسرعة، الحصول على جلسات شخصية على الانترنت مع المستشارين وتزويدهم بكافة تطورات شركتهم وصولاً إلى اليوم التجريبي على الإنترنت في نهاية البرنامج حيث سيتمكن المؤسسون من مشاركة تجربتهم مع الآخرين.

للاطلاع على المحاضرات التي تقدمها المدرسة:
www.startupschool.org