حالياً، هناك أكثر من ثلاثة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من "الحبسة" aphasia، وهو اضطراب يسبّب فقدان القدرات اللغوية والقدرة على الكلام. غالباً ما يكون هذا الاضطراب نتيجة إصابة في أجزاء الدماغ المسؤولة عن التحدث والقراءة والكتابة وفهم الآخرين.


لذلك طورت شركة سامسونغ بالتعاون مع فريق من اختصاصيي معالجة النطق، تطبيق Wemogee وهو أول تطبيق للدردشة قائم على الرموز التعبيرية emojis المصممة لتمكين الناس الذين يعانون من فقدان القدرة على الكلام واضطرابات اللغة الأخرى من التعبير على نحو أكثر فعالية عن أفكارهم وعواطفهم.
تقول الشركة في بيانها إنه بالنظر إلى أن اللغة هي أهم أداة للتواصل، فإن فقدان القدرة على الكلام يمكن أن يكون له آثار سلبية على العلاقات الاجتماعية للشخص، وغالباً ما يكون له أثر في مشاعر الشخص. ولكن الدراسات الحديثة تظهر أن الرموز التعبيرية، التي من المتوقع أن تصبح لغة بصرية عالمية في المستقبل، يمكن أن تساعد الناس الذين يعانون من اضطرابات اللغة مثل فقدان القدرة على الكلام من التعبير بشكل أفضل عن أنفسهم. خصوصاً أن مرضى الحبسة يمكنهم فهم الرموز التعبيرية لأنها تصور جميع جوانب العواطف.
يشمل التطبيق مكتبة من أكثر من 140 جملة متعلقة بالاحتياجات الأساسية والتعبيرات العاطفية. تترجم هذه العبارات إلى تسلسل منطقي من الرموز التعبيرية وتنقسم إلى ست فئات رئيسية: الحياة اليومية، الأكل والشرب، المشاعر، المساعدة، الأنشطة الترفيهية والاحتفالات.
تشرح الشركة أنه من خلال واجهة بسيطة وبديهية، يمكن للذين يعانون من الاضطرابات اللغوية تحديد ما يريدون إيصاله عبر لوحة من الخيارات البصرية وإرسال تسلسل مختار من الرموز التعبيرية إلى المتلقي الذي سيتلقى الرسالة على شكل نص ويمكن بعد ذلك أن يرد باستخدام العبارات النصية الموجودة في التطبيق.
للاطلاع على التطبيق: https://youtu.be/oLPUe6rA5IU