الـ iOS 11 قادم هذا العام، وتحديداً في الخريف، هذا أبرز ما كشفت عنه شركة apple الأسبوع الفائت خلال مؤتمر مطوريها السنوي. نظام التشغيل المحدَث سيلحظ تغييرات مثيرة في أجهزة iPhone وiPad مثل دعم تجارب الواقع المُعزز، تطوير المساعد الصوتي Siri، تحسين المسح الضوئي وإضافة ميزات عديدة للكاميرا والصور.


مع iOS 11 ستصبح Siri أكثر ذكاء بفضل إمكانيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، إذ ستتمكن من ترجمة الكلام إلى الصينية، الإيطالية، الألمانية، الفرنسية والإسبانية، كما ستتحول إلى "دي جاي" شخصي، إذ إنها ستلعب الأغاني التي يفضلها حامل الجهاز أو التي تعتقد أنه قد يحبها. إلا أن Siri لن تبقى فقط بصوت أنثوي، إنما بات بالإمكان اختيار صوت ذكوري مع إجراء الشركة تحسينات في اللغة والنطق والنبرة. وبفضل إمكانيات الذكاء الاصطناعي، ستستطيع Siri "استباق ما تريد وتقديم اقتراحات قبل حتى أن تسأل"، إذ بإمكانها "اقتراح أسماء أفلام أو أماكن أو أي شيء اطلعت عليه أخيراً بينما تكتب، وإن أخبرت صديقك بأنك في طريقك إليه، يمكن أن يقترح Siri عليك وقت وصولك المتوقع".
على صعيد آخر، بات بإمكان هاتف iPhone أن "يستشعر أنك تقود السيارة ويحجب المكالمات والرسائل النصية والإشعارات حتى وقت لاحق تفادياً لتشتيت انتباهك. كما يمكن لمن يحاول الاتصال بك تلقي إشعار تلقائي يقول بأنك تقود السيارة".
أما لوحة المفاتيح فباتت تتناسب أكثر مع الاحتياجات اليومية من سرعة في الطباعة واستخدام يد واحدة، فقد أعلنت الشركة على موقعها أن لوحة مفاتيح ‏QuickType‏ باتت تُظهر الحروف والأرقام والرموز وعلامات الترقيم كلها على لوحة المفاتيح نفسها لكي لا تضطر إلى الانتقال بين لوحات مختلفة، وبالتالي ما عليك إلا لمس أحد المفاتيح بخفة لاختيار ما تحتاج إليه بسرعة. كذلك إذا كنت تريد الكتابة بيد واحدة، فقد أصبحت المهمة أسهل، إذ ستنتقل الأزرار فوراً لتكون أقرب إلى إبهامك بمجرد النقر على خيار "الكتابة بيد واحدة" الموجود على لوحة المفاتيح.
كذلك أعادت apple تصميم متجر التطبيقات App Store بالكامل في "أكبر تحديث للمتجر منذ ابتكار التطبيقات"، حيث "أنشأ محررو App Store قوائم مصنفة بحسب النوع للألعاب والتطبيقات التي تستحق التنزيل، بدءاً من تطبيقات لطهي طعام صحي، وصولاً إلى ألعاب حركية مسلية للأطفال". بالإضافة إلى اقتراح ألعاب وتطبيقات يومية وتحسين محرك البحث. على صعيد الواقع المعزز، كشفت الشركة عن إطار عمل ARKit الجديد "الذي يسمح للمطورين بإنشاء تجارب واقع معزز على أجهزة iPhone وiPad بكل سهولة".
للاطلاع أكثر على مزايا iOS 11:
https://www.apple.com/ae-ar/ios/ios-11-preview/