غالباً ما يستخدم هواة البرمجة الإلكترونية اسلوب التعلم عن بعد، نظراً إلى الكلفة المرتفعة للدورات التعليمية أو لعدم توافرها في البلد الذي يعيشون فيه.

هنا لائحة بأفضل ستة مواقع للتدريب على البرمجة والتطوير يمكنك التعامل معها:

Code.org

أُطلق هذا الموقع عام 2013 برعاية كبار رواد الأعمال التقنيين في الولايات المتحدة، مثل بيل غيتس ومارك زوكربيرغ. وتحدث عنه الرئيس الأميركي باراك أوباما، عندما كان يدعو الشعب الأميركي للانتقال من مرحلة الاستهلاك الى مرحلة الإنتاج، وإلى أنه يجب عليهم أن يصبحوا مبرمجين. أهم ما يميز الموقع هو عدم احتياج الزائر الى خبرة سابقة في البرمجة.

Edx.org

اطلق هذا الموقع بمبادرة من جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتقنية. يقدم دورات في مختلف المجالات العلمية، لا المجال التكنولوجي فقط، من الرعاية الصحية والعلوم الاقتصادية والسياسية. التسجيل مجاني، ويجري الموقع امتحانات خاصة بكل دورة تدريبية، ويخصص منتدى للنقاش حول كل دورة.

W3schools.com

من أقدم المواقع التي تقدم التدريب عن بعد في مجال لغات البرمجة، طوّرته شركة Refsnes Data ويغطي أغلب لغات البرمجة المطلوبة في مجال الويب. طُوِّرت واجهته أكثر من مرة ليتلاءم مع المستخدمين بشكل أفضل.

Coursera.org

يقدم الموقع دورات في عدة مجالات والتسجيل مجاني ايضاً. يمنح الموقع الذي تديره شركة خاصة بالتعاون مع عدد من الجامعات الاميركية شهادة بعد اتمام الدورة. أخيراً اطلق الموقع تطبيقه، وخاصة عبر نظام IOS، وهو ما نقل نظام التعليم عبر الإنترنت متاحاً عبر جهاز التليفون الذكي.

Codecademy.com

يمنح الموقع Terminal لتنفيذ الكود الذي يجري التدريب عليه. يتخصص في لغات برمجة محددة وهي: JQuery – JavaScript – PHP – Python – Ruby

Tahriracademy.org

نادي أكاديمية التحرير، هو موقع مصري يجمع عدداً من المتطوعين في المدارس والجمعيات الأهلية والجامعات المهتمين بقضايا التعليم والحريصين على تقديم المواد التعليمية بشكل غير نمطي يسهل على المتلقي عملية الاستيعاب والتفاعل مع ما يدور حوله بإيجابية.