استضافت لاس فيغاس شركات صناعة التكنولوجيا العالمية الأسبوع الماضي، في واحد من اضخم معارض التكنولوجيا المتخصصة بالإلكترونيات الاستهلاكية. واستقطب المعرض هذا العام ما يقارب 150 ألف شخص، من أكثر من 150 دولة.

تتنوع تقنيات المعرض بين جديد الشركات الكبرى مثل سامسونغ و أل جي وسوني واسوس وهواوي وماكروسوفت وغوغل، وصولاً إلى ملحقات الهواتف الذكية، التي كانت تشاهد قبل فترة في افلام الخيال العلمي، وما من احد كان يتوقع أن تصبح في متناول المستهلكين. ومن ابرز التطبيقات تلك التي تجعل الهواتف الذكية أجهزة تشخيص طبي، أو أن تحوي كاميرات رؤية حرارية، أو حتى جهاز صعق كهربائي.

ملحقات الهواتف الذكية

وتستخدم الشركات الصغيرة المعرض منصة لعرض ملحقاتها طمعاً بان تستحوذ على اهتمام الشركات العملاقة، التي تشتري هذه الملحقات وتسوقها على نحو واسع. ومن الأمثلة على ذلك أوثينتيك التي شاركت في هذا المعرض لأكثر من مرة، وتولت شركة آبل شراء ابتكارها التكنولوجي للتحقق من بصمة الإصبع ووضعه في جهازها الجديد «آيفون فايف اس». ومن التكنولوجيات الطبية التي لاقت رواجاً في المعرض، تلك التي عرضتها شركة سكانادو الأميركية، التي طورت جهاز مسح ضوئي طبي يضم عددا كبيرا من حساسات تعرف باسم «سكاوت».

ويتيح هذا الجهاز قراءة معدلات ضربات القلب وفحص الجلد ودرجات حرارة الجسم، ومعدلات الأوكسجين في الدم.
وتجري قراءة هذه الارقام من خلال تطبيقة الهاتف الذكي، لكن هذا الجهاز لن يكون متاحاً للجمهور إلا بعد حصوله على اذون الهيئات المعنية بتنظيم الصحة، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية. ومع سيطرة أجهزة الهواتف على المبيعات في مقابل تراجع كاميرات التصوير الرقمية وأجهزة تشغيل الملفات الصوتية، تتجه الشركات الى تطوير قدرات الهواتف الذكية لتتمكن من المنافسة.
شركة «إيزي غادجيت» قدمت جهازاً جديداً بعدسة متسعة الزاوية مثل عين السمكة، ما يساعد على تطوير شكل الصورة ونوعها. وعملت شركة «فلير سيستيم» على تطوير جهاز يعمل على تكنولوجيا التصوير الحراري من خلال آيفون.
وطورت شركة «ييلو جاكيت» جهازا يقوم بتحويل هاتفك المحمول إلى صاعق كهربائي عن طريق تجميع 650 ألف فولت تكفي لإحداث لسعة قوية في جسد مستقبلها. ومن المتوقع أن تقوم العديد من الدول بحظر هذا النوع من الأجهزة. ومن ابرز المشاكل التي تواجه هذه الملحقات حالياً، انها تحتاج الى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة، فيما التطورات التي تشهدها تكنولوجيا البطاريات ليست مواكبة لتلك التي تشهدها تكنولوجيا الهاتف المحمول.
كوليبري هي فرشاة أسنان ذكية تعمل على تحسين تنظيف الأسنان من خلال اتصالها بالهاتف عبر تقنية بلوتوث، فتقوم بتسجيل مدة التنظيف، وآلية التنظيف السليمة أو الخاطئة التي جرى تطبيقها.

أجهزة مبتكرة

كشفت شركة Lacie الفرنسية خلال معرض لاس فيغاس عن قرص صلب جديد بسعة 1TB. وصمم هذا القرص من قبل شركة كريستوفل للمجوهرات على شكل كرة مطليه بالفضة وموصولة بـ USB 3.0، وسوف يُطلَق هذا المنتج في الربع الأول من هذا العام، بكلفة تصل الى 490 دولاراً أميركياً.

بدورها اطلقت شركة نيتاماتو اليابانية سواراً ذكياً يكشف مستوى الأشعة ما فوق الحمراء في الأجواء، لتحذرك من خطر هذه الأشعة عندما تشتد في بعض الأوقات، وتتصل عبر تطبيق بالهاتف. ويقترح هذا السوار الأوقات الافضل للخروح الى الهواء الطلق، او يحذّر من الاوقات التي تكون فيها الاشعة مرتفعة.
وأعلنت شركة إنتل عن كمبيوتر متناهي الصغر، مخصص للأجهزة القابلة للارتداء كالساعات والنظارات الذكية. وزود الكمبيوتر الصغير، الذي أطلقت عليه إنتل اسم «أديسون»، معالجاً من نوع «كوارك»، ويأتي الكمبيوتر الجديد بحجم بطاقة الذاكرة من نوع إس دي. يعمل الكمبيوتر «أديسون» بنظام التشغيل «لينوكس»، وهو مزود تقنية الاتصال اللاسلكي بالانترنت واي فاي، وتقنية الاتصال بلوتوث، كما صممت انتل متجر تطبيقات خاصاً بالكمبيوتر الجديد.

سامسونغ VS أل جي

عرضت شركة سامسونغ الكورية في معرض «سي إي اس» 2014 نموذجاً للتلفزيونات المستقبلية، التي يمكن ثنيها من خلال جهاز التحكم عن بعد. ويبلغ قياس التلفزيون الجديد 85 إنشاً، ويعدّ حتى الآن مجرد نموذج، ولم تكشف سامسونغ إذا ما كانت ستصنّع الجهاز الجديد قريباً وبأي كلفة، وكشفت سامسونغ عن كمبيوترها اللوحي الأول ضمن فئته «غالاكسي نوت برو 12.2».
ويعدّ هذا الكمبيوتر الجديد أول أجهزة الشركة التي تضم شاشة ذات قياس 12.2 بوصة، وهي شاشة بدرجة وضوح تبلغ 1600×2560 بكسل، ما يساوي 247 بكسل لكل بوصة. ويضم غالاكسي نوت برو 2.2 «قلماً ضوئياً ويتوافر بنسخ اختيارية للمعالج، وذاكرة التخزين، ومعالج آكسيون 5 أوكتا ثُمانيّ النواة، بسرعة 1.9 غيغاهرتز، وهو المعالج المخصص للأجهزة التي ستدعم شبكات اتصالات الجيل الثالث».
المنافس اللدود لسامسونغ، شركة أل جي الكورية، عمدت الى تسويق هاتفها صاحب الشاشة المرنة G Flex مع التقنية الرائعة لإصلاح الخدوش ذاتياً، وقدمت الشركة نسخة مصغرة من هاتف G2 باسم G2 Mini . وتميزت ال جي في المعرض من خلال أول تلفزيون ذكي يعمل بنظام التشغيل webOS كما كشفت عن نظام ذكي جديد للصوت Multi-Room الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الشاشات العملاقة التي اعلنت عنها الشركة، كما كشفت الشركة عن سوارها الالكتروني «لايف باتند تتش»، الذي يسجل عدد الخطوات والمسافة التي قام المستخدم بقطعها، إضافة إلى عدد السعرات الحرارية التي فقدها المستخدم. ومن خلال ربط الجهاز الجديد بالأجهزة الذكية العاملة على نظامي أندرويد أو آي أو إس، سيتمكن المستخدم من الرد على المكالمات الواردة وتشغيل الموسيقى والتحكم فيها، والجدير بالذكر أن تقنية الربط المستخدمة بين السوار والأجهزة الذكية هي بلوتوث 4.0.

سوني موبيال

أطلقت شركة سوني خلال المعرض جهازها المدمج Xperia™ Z1 Compact . ويضم هذا الهاتف أفضل ما لدى سوني في مجال التصميم، حيث يمنح الهيكل الصلب من الآلومنيوم Xperia™ Z1 Compact شكلا مميزاً. وتوافقا مع المعيارين IP55 و IP58 فان جهاز Xperia™ Z1 Compact محمي ضد دخول الغبار ومضاد للماء. ولم تكشف الشركة عن السعر الذي تنوي طرح جهازها الجديد به، وهو الجهاز الذي سيطرح بأربعة ألوان أساسية، هي الأسود والأبيض والوردي والأصفر.

«كروم بوك» من توشيبا

شركة توشيبا اليابانية قدمت مروحة واسعة من المنتجات خلال المعرض، أبرزها جهاز كمبيوتر «كروم بوك» جديد. ويصل سعر هذا الكمبيوتر الى 279 دولاراً أميركياً، إضافة إلى المعالج من نوع إنتل هاس وسل بسرعة 1.4 غيغاهرتز، وشاشة قياسها 13.3 إنشاً وبدقة 1366X768 بكسل و 2 غيغابايت من سعة ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة SSD بسعة 16 غيغابايت.

* يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar





مايكروسوفت ستطلق سيرفس 3

منذ العام الماضي انسحبت مايكروسوفت من المشاركة في معرض «سي إي اس»، وذلك لكون توقيت المعرض لا يتناسب مع توقيت مايكروسوفت، بالكشف عن أجهزتها التي تفضل أن تطلقها في الخريف أو نهاية الصيف لتستفيد من موسم عطلة نهاية العام. وبالرغم من عدم حضورها رسمياً في المعرض، كان في جعبة مايكروسوفت أجهزة جديدة تعمل على تطويرها، ابرزها جهازان لتطوير اللوحي سيرفس، الأول هو جيل جديد يحمل الاسم سيرفس 3 والثاني هو نسخة مصغرة سيرفس ميني. ويتوقع أن يحمل سيرفس 3 معالج Mullins من صنع AMD، وكذلك شريحة إظهار Tegra K1 الأحدث التي كشفت عنها إنفيديا منذ أيام قليلة، وسيدخل اللوح الجديد الـ 64 بت مع معالج Denver ويتوقع أن تطلقه مايكروسوفت لاحقاً نهاية العام.
وستتريث مايكروسوفت قليلاً في مشروع جهاز Surface notebook حالياً، أما عن سيرفس ميني فإن مايكروسوفت، فستطلقه في الشهور الأخيرة من السنة، وستطلق نسخة من سيرفس 2 تدعم الجيل الرابع LTE، كما تفكر في استخدام معالج Mullins من AMD في جهاز Xbox TV بدلاً من الاعتماد على معالجات سامسونغ التي تصممها على نحو خاص بناءًً على طلب مايكروسوفت.