فرضت لجنة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، اليوم، غرامة قياسية قدرها 4.34 مليارات يورو (5.04 مليارات دولار) على مجموعة «غوغل» الأميركية، بتهمة الاحتكار وانتهاك قواعد المنافسة في ملف نظام «أندرويد». وهي عقوبة مالية تحطم الرقم القياسي السابق للعقوبات، الذي سجلته «غوغل» أيضاً وكان قدره 2.45 مليار يورو.

بحسب ما أفاد مصدر مُطلع على الملف لوكالة «فرانس برس»، فإن تهمة «غوغل» تتعلق بـ«استغلال» المجموعة الموقع المهيمن لنظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية «أندرويد»، من أجل «تكريس تفوق تطبيقاتها»، وخصوصاً محركها للبحث على الإنترنت.
وفي بيانها، أنذرت المفوضية الأوروبية المجموعة بـ«وضع حدّ لممارساتها غير القانونية في مهلة تسعين يوماً، وإلا واجهت عقوبات مالية تصل إلى 5% من متوسط الإيرادات اليومية العالمية لمجموعتها الأم ألفابيت».
من جانبها، أعلنت «غوغل»، في بيان، أنها ستستأنف قرار المفوّضية. وفي دفاعها، قالت عبر المتحدث باسمها، آل فيرني، إن نظام «أندرويد أسهم في توفير المزيد من الخيارات للجميع، وليس تقليلها»، مضيفاً: «الشبكات النشطة والابتكار السريع والأسعار المنخفضة كلها علامات نموذجية على المنافسة القوية. سنستأنف قرار المفوضية».
يشار إلى أن العقوبة الأولى التي سُجّلت ضدّ «غوغل» في هذا الإطار في 27 حزيران/يونيو 2017، جاءت بسبب «تحيّزها لخدمتها التسويقية على نحوٍ غير قانوني».