أعرب بيل غايتس مؤسس شركة «مايكروسوفت»، عن ندمه على ما اعتبره «الخطأ الأكبر»، حين تأخرت «مايكروسوفت» في دخول سوق الهواتف الذكية وتحديداً أنظمة التشغيل الخاصّة بها، وذلك في مقابلة مع موقع «TechCrunch».


سوء الإدارة هذه بنظر غايتس فتح المجال أمام شركة «غوغل» للسيطرة الشبه الكاملة في هذا المجال، ليستحوذ نظام التشغيل «أندرويد» على نسبة 85 في المئة من مجمل سوق الهواتف الذكية في العالم.

وحاولت «مايكروسوفت» تدارك الأمر في البداية، وأنشأت نظام تشغيل للهواتف الذكية أطلقت عليه «Windows Phone mobile operating system» عام 2012، ومن ثمّ تم تحديثه طيلة السنوات الماضية ليصبح «Windows 10 mobile». لكن الأمر أتى متأخراً، بعدما كانت «غوغل» قد بسطت سيطرتها وفرضت نفسها منافساً لشركة «أبل».

اليوم، أعلنت شركة «مايكروسوفت» عن رغبتها بإيقاف العمل بتطبيق «كورتانا» عن منصّتي «أبل» و«غوغل» للتطبيقات. و«كورتانا» هو المساعد الشخصي الرقمي على شاكلة «سيري» و«ألكسا»، إلا أنه ومنذ إطلاقه على تلك المنصّات لم يستجب مستخدمو أجهزة «أبل» و«غوغل» لتطلعات الشركة. وهذا مفهوم، إذا أن خدمة المساعد الرقمي من عملاقي البرمجيات كانت بمثابة تحفة برمجية قلّ نظيرها، فيما أتى تطبيق «كورتنا» خجولاً بينهما.

في الواحد والثلاثين من شهر كانون الثاني المقبل، سينتهي الدعم عن «كورتانا» على منصتي «أبل» و«غوغل»، وكل المذكرات والتنبيهات التي وضعها المستخدمون على «كورتانا»، لن يستطيعوا الوصول إليها إلا عبر تطبيق «كورتانا» الموجود على نظام التشغيل «ويندوز».