أطلقت الشركة المتخصصة بآليات التصميم Cricut ماكينة تعمل بتقنية تشبه إلى حد بعيد تقنية الطابعة الثلاثية الأبعاد وأطلقت عليها تسمية Cricut Explore. ويمكن لهذه الماكينة ان تقطع أنواعاً عدّة من المواد المستخدمة في الأعمال الحرفية من الورق الى الجيبسون بورد والحديد والفانيل والجلد، وتتوجه هذه الماكينة بالدرجة الاولى الى الذين يعشقون صنع الزينة غير المكلفة، خصوصاً للمناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد والاحتفال بمولود جديد وصولاً إلى بطاقات الأعراس وغيرها. وتباع الماكينة مع ملحقاتها التي تتضمن شنطة لحفظ الأدوات وإبرتين إضافية للقص، ولوحين للقص بمقاسات مختلفة، ووصلة usb للتوصيل من الكمبيوتر إلى الآلة. وتقول المديرة التنفيذية للشركة اشيش ارورا ان هدف الشركة تحويل الأفكار الى تصاميم مبدعة، والأهم ان تكون هذه التصاميم متاحة للجميع. وتحمل الماكينة التي تشبها الطابعة إلى حد بعيد جهازاً للقطع بشفرات حادة، يعمل بالتصميم نفسه التي تعمل بها طابعة InkJet التقليدية، ويمكن لهذه الماكينة ان تقطع التصميم الذي يطلبه المستخدم بأشكال وأنواع متعددة.
والى جانب الماكينة الجديدة أطلقت Cricut موقعاً مخصصاً للتصاميم يخزّن مئات آلاف التصاميم، إذ يبلغ سعر التصميم دولاراً اميركياً واحداً، ويمكن تسجيل العضوية لمدة شهر كامل. كذلك يمكن للاعضاء عرض بطاقاتهم ضمن مخزن التصاميم، بحيث تكون متاحة للجميع ما يعزّز التفاعل بين المستخدمين والنقاشات حول التصاميم الجديدة.
ويمكن لعدد من المصممين المحترفين عرض فساتين سهرة صممت عبر هذه الماكينة، الأمر الذي يفتح المجال واسعاً أمام المصممين الهواة للحصول على فرصة الاحتراف.