تأمل وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، أن تسجل في القرن الحادي والعشرين، لحظة شبيهة بلحظة إطلاق الأخوين رايت أول طائرة تعمل بمحرّك من صنع الإنسان، وذلك عندما تحاول غداً إطلاق طائرة مروحية مصغّرة فوق سطح المريخ، في أول رحلة جوية بطائرة يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.
ومن المتوقّع أن تكون البداية متواضعة لمروحية «ناسا»، «إنجنيويتي»، التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة، سترتفع الطائرة التي تزن 1.8 كيلوغرام، ثلاثة أمتار عن سطح المريخ وتحلّق في مكانها لمدة 30 ثانية، ثم تدور قبل أن تهبط على قوائمها الأربع.

ورغم أن هذه الأرقام المتواضعة قد تبدو بسيطة، فإن «المجال الجوي» للرحلة التجريبية يبعد 173 مليون ميل عن كوكب الأرض، ويقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى «حفرة جيزيرو».

ويتوقف نجاح المحاولة، على تنفيذ «إنجنيويتي» تعليمات الرحلة المبرمجة مسبقاً باستخدام جهاز آلي للتحكم والملاحة.

وتشبّه «ناسا» التجربة برحلة الأخوين رايت قبل 117 عاماً، واحتفت بتلك الرحلة التاريخية رغم تواضعها، بتثبيت قطعة صغيرة من جناح طائرة الأخوين الأصلية، تحت اللوح الشمسي الخاص بالطائرة «إنجنيويتي».

وصلت المروحية إلى الكوكب الأحمر، مربوطةً بالمركبة «برسيفيرانس»، التي أطلقتها «ناسا» إلى المريخ ووصلت إليه في 18 شباط، بعد رحلة عبر الفضاء استغرقت قرابة سبعة أشهر.

ورغم أن رحلة «إنجنيويتي» ستبدأ نحو الساعة السابعة والنصف صباحاً بتوقيت غرينتش غداً، فليس من المتوقّع أن تصل البيانات التي يؤكد نتيجتها مركز التحكم في المهمة بمعمل الدفع النفاث، إلا نحو الساعة العاشرة والربع.

وتتوقع «ناسا» أيضاً استقبال صور ولقطات بالفيديو لتحليق «إنجنيويتي»، يأمل مهندسو الرحلة التقاطها بكاميرات مثبتة على المروحية والمركبة «برسيفيرانس»، التي ستقف على مسافة 76 متراً من منطقة الطيران.

وإذا نجحت الرحلة التجريبية، فستقوم الطائرة بعدّة رحلات جوية إضافية أطول في الأسابيع المقبلة، رغم أنها ستحتاج إلى فترة راحة تُراوح بين أربعة وخمسة أيام بين كل رحلتين لشحن بطارياتها. وتتوقف الرحلات مستقبلاً على نجاح الطائرة في الهبوط على قوائمها الأربع بسلام في المرة الأولى.

وقالت مديرة مشروع «إنجنيويتي»، ميمي أونغ: «ليس فيها نظام تصحيح ذاتي، لذا إذا واجهنا هبوطاً سيئاً في المرة الأولى فستكون تلك نهاية المهمة». ومن المخاطر المحتملة، أن تهبّ ريح قوية غير متوقّعة تفسد تحليق الطائرة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا